يوافق اليوم الثلاثاء عيد ميلاد الهضبة الفنان عمرو دياب الـ 55، ولد عمرو عبد الباسط دياب في مثل هذا اليوم من عام 1961 بمدينة بورسعيد لأب يعمل بشركة قناة السويس في مجال بناء السفن ووالدته تنتمي الي احدى الاسر البورسعيدية.

كان والده يمتلك صوتا جميلا شجيا وبالتالي عزز لدى ابنه حب الغناء والموسيقي بل وشجعه علي السماع والطرب والذوبان في هذا العالم، وفي عام 1967 وعندما بلغ الطفل عمرو عامه السادس اصطحبه والده ليغني في الاذاعة المحلية التابعة للمحافظة النشيد الوطني (بلادي بلادي)، ولاقي قبولا كبيرا لدي المسئولين ومن ضمنهم محافظ بورسعيد ولكن بعد قيام الحرب والنكسة اضطرت الاسرة الي التهجير الي مدينة ههيا احدى المدن التابعة لمحافظة الشرقية حتي بدأ دياب يشق طريقه بالدراسة فالتحق بمعهد الموسيقي العربية حيث أصقل موهبته.

كانت محطته الاساسية عند مقابلته الموسيقار هاني شنودة حيث لحن له اول البوم بعنوان ( يا طريق) ولكنه لم يلق النجاح المطلوب ثم تلا ذلك البوم غني من قلبك ثم اغنية (خالصين).

كانت اغنية (ميال ميال ) عام 1988 هي نقطة انطلاقته الفعلية حيث بدأ تعارفه مع الجمهور ثم جاءت اغنية (شوقنا )عام 1989 لتتوج العلاقة بينه وبين جمهوره حتي اصبح له جمهور كبير يغني اغانيه ويقلد طلته الرياضية.

وفي عام 1990 جاءت فعاليات الدورة الافريقية الخامسة حيث تم ترشيحه للغناء باللغتين الانجليزية والفرنسية في حفل ختام الدورة التي حضرها رؤساء العديد من الدول وعدد كبير من الشخصيات العربية والعالمية وتم تصويرها عبر القنوات الفضائية العالمية حيث وصل بذلك الي العالمية.

وبدأت معالم الشهرة تظهر علي الفنان عمرو دياب حيث اعتبر من اهم واوائل المطربين المصريين العرب الذين نالوا تلك الشهرة والاستحسان من قبل المجتمع العربي والدولي فقد كانت له العديد من الانجازات والنجاحات منها..

* أول مطرب مصري يحصل علي اكبر عدد من جوائز الموسيقي العالمية وايضا هو الفنان الاكثر مبيعات في الشرق الاوسط منذ عام 1989 وبالتالي دخل بذلك موسوعة (جينيس) للارقام القياسية الاسبوع الماضي.

* أول مطرب عربي يجمع في اغانيه بين الشرقي والغربي كما جاء في اغنية (ولا علي باله )عام 2001.

* أول مطرب عربي يغني اغنية علي طريقة (البوب ) الامريكي كما في اغنية (لو عشقاني) عام 2003.

* أول مطرب عربي يستقبل علي السجادة الحمراء في بعض الدول العربية مثلما يحدث مع الرؤساء والزعماء.

* اول مطرب مصري وعربي تختار اغانيه كأفضل اغان في العالم مثل اغنية (ميال).

* اول مطرب تغني اغانيه في العديد من الافلام والاعمال الاجنبية مثل دبلجة اغنيته الاشهر (ما تخافيش ) باللغة التركية في مسلسل العشق الممنوع.

* أول مطرب عربي تترجم اغانيه الي العديد من اللغات الاجنبية مثل الفرنسية والاسبانية والانجليزية والتركية والايطالية وغيرها من اللغات.

* أكثر مطرب عربي حافظ علي نجاحه وتألقه لما يقرب من 30 عاما دون ان تقل نجوميته كما حدث لبعض ابناء جيله.

* اكثر مطرب عربي تم تقليد طلته وازيائه من قبل الشباب وكان ذلك واضحا من خلال انتشار (البلوفر) الذي ارتداه دياب في اغنية (تملي معاك).

* أول مطرب مصري وعربي يقوم بعمل اعلانات تجارية مع مغنين ولاعبي كرة قدم عالميين مثل اعلان (بيبسي).

* أول مطرب عربي يقدم (موديلز ) في كليباته مثل (ناتالي مارينيز ) في كليب تقول ايه وراشيل بارنز في كليب الليلة.

* أول مطرب مصري يقدم موسيقي (الهاوس ) وتصدر للخارج الي العديد من الدول الاوروبية.