أشاد الدكتور أحمد سلطان، خبير النقل البحري واللوجستيات، بنتائج القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان خصوصا في مجال النقل البحري، مؤكدا أن الدول الثلاث تربطها علاقات تاريخية في مجال النقل البحري.

وقال "سلطان" في تصريح لـ"صدى البلد": الدول الثلاث تمتلك مواقع استراتيجية على خطوط التجارة البحرية العالمية، فقبرص واليونان يمثلان بوابة أوروبا من شمال البحر الأبيض المتوسط، ومصر تمثل بوابة إفريقيا من جنوب المتوسط، وتوفير خطوط ملاحية ثابتة بين موانئ مصر في إفريقيا وموانئ قبرص واليونان في أوروبا، من شأنه أنه يشكل مسارا حيويا للتجارة العالمية ما بين أوروبا وإفريقيا.

وأوضح أن التعاون في مجال النقل البحري بين الدول الثالث سيوفر طريقا بحريا لوجستيا بين إفريقيا وأوربا سيعود بالنفع اقتصاديا على الدول، وييسر عملية التجارة العالمية، كما أنه سيكون مصدرا للدولار عن طريق فتح طريق مصر للتصدير لأوروبا.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان بالقاهرة، أن القمة تعمل على تعزيز الشراكة والعلاقات الاستراتيجية، إلى جانب تفعيل الربط بين موانئ مصر وقبرص واليونان وزيادة التعاون السياحي.