أكد اللواء حسام سويلم، مساعد وزير الدفاع الأسبق، أن تصريح أليكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني بأن أمن أوروبا يعتمد علي الدول المجاورة وخصوصا مصر، لا يمكن إغفالها وأن قبرص تعد أقرب لمصر التي تقع في الساحل الجنوبي للبحر المتوسط واليونان في الجهة الشمالية منه، لافتًا إلى أن أي اضطراب أمني يحدث بالمنطقة من شأنه تهديد أمن واستقرار اوروبا ولا سيما قبرص واليونان.

وأوضح "سويلم" في تصريح خــاص لـ"صدي البلد"،أن من أهم القضايا التي تم طرحها خلال القمة مكافحة الارهاب الذي يشكل خطورة من الشمال الأفريقي حتي دول أوروبا، مشيرًا إلى أن الأوضاع الراهنة في ليبيا تنعكس على الأوضاع الخارجية لجنوب أوروبا ودول شمال المتوسط.

كان أليكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليونانى، قد صرح بأن التعاون مع القاهرة وقبرص، اختيار استراتيجى لليونان، مشددا على أن أمن أوروبا يعتمد على الدول المجاورة وخصوصا مصر.

ذكر أن أعمال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية بدأت بعد ظهر اليوم، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس وزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، وتتناول المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي المحافل الدولية.