خدمة جديدة استحدثتها مديرية أمن القاهرة بهدف التيسير على المواطنين خاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى، ما يؤكد شعار وزارة الداخلية "الشرطة فى خدمة الشعب"، وهى الخدمة المتمثّلة فى استحداث سيارات متنقلة لتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين فى أماكن إقامتهم وتكون بمثابة قسم شرطة متحرك.
"اليوم السابع" أجرى معايشة من داخل القسم المتنقل أثناء تواجد السيارة بميدان التحرير، للكشف عن آلية عمل تلك الخدمة الجديدة، التى أكد عدد من المواطنين سعادتهم بتلك المنظومة الجديدة التى تستهدف راحة المواطنين والتيسير عليهم، ووجهوا الشكر لوزارة الداخلية ولرجال الشرطة القائمين على ذلك العمل لما يبذلونه من جهود لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

اللواء عادل الزنكلونى أثناء الخدمة
وفيما يتعلق بإمكانيات السيارة المتنقلة، فتأتى مزودة بكل الإمكانيات المادية والبشرية التى تسمح باتخاذ الإجراء القانونى بمكان البلاغ لما قد يمثله ذلك من أثر إيجابى فى سرعة تلقى البلاغات باستخدام الحاسب الآلى والوصول لمكان الواقعة، كما أن السيارة بداخلها مكان مناسب لاستقبال المواطن المبلغ وتحرير الإجراء القانونى بمكان البلاغ .

ميدان التحرير
وبدأ تطبيق المرحلة الأولى من المشروع فى 5 سيارات تم توزيعها على الميادين العامة الرئيسية بالقطاعات الجغرافية بالقاهرة (الغرب – الشمال – الجنوب – الشرق – القاهرة الجديدة) لتغطية أكبر قدر من البلاغات فى المحيط الجغرافى لكل قطاع.

القوة الأمنية بميدان التحرير
ومن جانبه أكد اللواء عادل الزنكلونى، مدير إدارة شرطة النجدة بالقاهرة، أن بداية تلك الفكرة جاءت تنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية بزيادة الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة بما يحقق راحة المواطنين والتخفيف من عبء التوجه للجهات الشرطية، وبالفعل وجه اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لأمن القاهرة باستحداث تلك المنظومة من خلال سيارة نجدة متنقلة تقوم بكل أعمال قسم الشرطة فى تلقى بلاغات وشكاوى المواطنين.

قسم متنقل لفحص بلاغات المواطنين
وأشار مدير إدارة شرطة النجدة بالقاهرة فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، إلى أن سيارة النجدة المتنقلة يقوم على إدارتها اثنان من الضباط إحداهما لتلقى البلاغ من شرطة النجدة بالإضافة لضابط آخر للاستماع لأقوال المبلغ وتحرير المحضر اللازم، بالإضافة لذلك تم تزويد المنظومة بدراجة بخارية بقيادة أمين شرطة لاستلام المحضر وتسليمه بالقسم المختص لقيده واتخاذ الإجراءات القانونية نحوه، ومن ثم العودة لتسليم المواطن رقم المحضر الذى قام بتحريره.

القوة الأمنية أثناء تقديم خدمة التحقيقات المتنقلة
وأضاف اللواء الزنكلونى، أن سيارة الشرطة هى بالفعل بمثابة قسم شرطة متنقل، وجاء أول بلاغ تلقيناه اليوم فى أول أيام عمل السيارة، هو بلاغ بوجود حادث تصادم فى شارع ميريت بوسط البلد، وعلى الفور انتقلنا بالسيارة وتبين أن الطرفين تسببا فى تعطيل حركة المرور بالمنطقة، وقام النقيب حسام فكرى بفحص البلاغ، بينما قام النقيب على الديب بتحرير المحضر بالواقعة، وإنهاء الأزمة ومن ثم تيسير حركة المرور.

القوة الأمنية بميدان التحرير
وأوضح مدير شرطة النجدة، أن تلك الخدمة تأتى فى إطار مواكبة التطور التكنولوجى واتباع التكنولوجيا الحديثة فى تحرير البلاغات، مشيرًا إلى أن جهاز الحاسب الآلى بالسيارة موصل بغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة، وفور تحرير محضر بأى واقعة يتم إرساله مباشرة إلى الغرفة لتقييده هناك، مؤكدًا أنه لا يجوز لأى شخص أن يتلاعب فى المحضر نهائيًا، لأنه يتم نقله من الحاسب الآلى إلى غرفة النجدة مباشرة، ولا يجوز تغيير أى بيانات مطلقًا.

جولة داخل سيارة التحقيقات المتنقلة
كما شدد على أن سيارة النجدة ستهتم فى عملها بتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين خاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة للبلاغات التى تحتاج لسرعة التعامل والانتقال كبلاغات المصادمات التى قد تعيق الحركة المرورية وخلافه من خلال الاتصال على خط 122 أو بالتقابل مع السيارة فى أماكن تواجدها .

قوة الأمن بميدان التحرير
ومن جانبه تفقد اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، صباح اليوم، السيارات المستحدثة بالميادين الرئيسية وشدد على أن تلك الخدمة تم توفيرها للتيسير على المواطنين وسرعة التعامل مع البلاغات ما يفرض علينا الالتزام بثوابت العمل الأمنى.

أمين شرطة أثناء الخدمة
وشدد مدير أمن القاهرة على القوات المكلفة بالتواجد داخل السيارات، ضرورة تنفيذ توجيهات وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار بحسن معاملة المواطنين، وسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والانتقال إلى مكان الحدث، مؤكدًا أن إدارة منظومة العمل بالخدمة المستحدثة ستكون محل متابعة جدية للارتقاء بمستوى العمل الأمنى تيسيرًا على المواطنين.

اللواء عادل الزنكلونى مدير إدارة النجدة بالقاهرة
وأوضح مدير أمن القاهرة أن وزير الداخلية وجه بزيادة الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة بما يحقق راحة المواطنين والتخفيف من عبء التوجه للجهات الشرطية بإيصال الخدمة للمواطن الذى يحتاج إليها خاصةً فى مجال تلقى البلاغات والشكاوى.

سيارة شرطة متنقلة لفحص بلاغات المواطنين

قوة أمنية لخدمة المواطن

قسم الشرطة المتنقل

مدير إدارة النجدة

اللواء عادل الزنكلونى

سيارة تحقيقات الداخلية المتنقلة

سيارة تحقيقات متنقلة لفحص بلاغات المواطنين

"اليوم السابع" داخل سيارة التحقيقات المتنقلة

دفتر محضر التحقيق

اللواء عادل الزنكلونى داخل سيارة التحقيقات