** برلمانى مصرى: حاكموهم على جرائمهما فى العراق وأفغانستان
** برلمانى سودانى يقترح عقد اجتماع بشرم الشيخ لمواجهة قانون جاستا الأمريكى
سيطرت المقترحات لمواجهة قانون جاستا الأمريكى على الجلسة الأولى للبرلمان العربى، برئاسة الدكتور أحمد الجروان، رئيس البرلمان العربى، المنعقدة فى شرم الشيخ اليوم الثلاثاء.
ومع مناقشة تقارير اللجان، الخاصة بالبرلمان العربى، ومن ضمنها اللجنة السياسية، أكد رئيس اللجنة رفض البرلمان العربى، لقانون جاستا الأمريكى موكدًا أنه مخالف للمواثيق والقوانين الدولية.
وأبدى عدد من النواب مقترحاتهم بتبنى البرلمان العربى والبرلمان الأفريقى لمشروع قانون مماثل لمحاكمة الولايات المتحدة الامريكية على جرائمها فى مختلف الدول.
نائب بالبرلمان العربى يطالب بإصدار قانون مواجه لـ"جاستا" الأمريكى
طالب النائب عبد السلام محمد، عضو البرلمان الليبى، وعضو البرلمان العربى، بتبنى البرلمان العربى بمشاركة البرلمان الأفريقى، مشروع قانون للعدالة ضد الإرهاب يكون مواجه لقانون "جاستا" الأمريكى.
وقال عضو البرلمان خلال كلمته فى جلسة البرلمان العربى المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، لابد أن نتعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية بمبدأ الند بالند، ولذلك يجب علينا أن نصدر قانونًا يتيح لكل عربى ولكل أفريقى أن يحاكم الولايات المتحدة الأمريكية على جرائمها.
برلمانى سودانى يقترح عقد اجتماع بشرم الشيخ لمواجهة قانون جاستا الأمريكى
فى حين تقدم البرلمانى السودانى عبد الرحمن محمد على سعيد، بمقترح لانعقاد اجتماع طارئ مشترك للبرلمان العربى والأفريقى، للرد على قانون جاستا الأمريكى.
وأضاف النائب خلال جلسة البرلمان العربى المنعقدة فى شرم الشيخ، اليوم الثلاثاء: "يجب أن نحشد ونستغل انعقاد البرلمانيين على أرض مصر لمواجهة قانون جاستا المخالف للمواثيق الدولية".
وطالب بعقد مؤتمر صحفى كبير، يتم فيه دعوة كافة الصحفيين الدوليين على مستوى العالم هنا فى شرم الشيخ لإصدار بيان مشترك نوضح لهم حجم التعدى الموجود فى هذا القانون على القانون الدولى.
سعد الجمال يصف القانون بـ"البلطجة الدولية"
فيما وصف النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، وعضو البرلمان العربى، قانون "جاستا" الإمريكى بـ"البلطجة" الدولية . وقال "الجمال" إن قانون "جاستا" يمثل عودة لسياسة الاستعمار وفرض قانون القوة على الدول العربية .
رئيس الهيئة البرلمانية لـ"المصريين الأحرار": حاكموهم على جرائهما فى العراق وافغانستان
ومن جانبه علق النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وعضو البرلمان العربى، على المطالبات التى تمت فى الجلسة مؤكدًا دعمه لها، مضيفا قائلا: "إذا كانت الولايات المتحدة الامريكية مقتنعة بإصدار جاستا ضد السعودية فى المقابل علينا إن نتبنى جاستا عن جرائهما فى العراق وفيتنام، وغيرها من الدول". .
وأشار "عابد"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على هامش الاجتماع، إلى أن القانون مرفوض وغير منطقى لافتا إلى أنه من الناحية القانونية حتى معيب، فكيف يمكن أن نحاسب دولة على خطا أشخاص.
وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أنه يؤيد كل المقترحات التى تقدم بها النواب بتوحد عربى أفريقى ضد قانون جاستا .