يعتبر البطيخ من أهم الفواكه في فصل الصيف التي يحبها الكبار والصغار، ورغم أن كثيرين يواجهون صعوبة في تخزينه والاحتفاظ به لتناوله في فصل الشتاء، إلا أنه أصبحت هنالك الآن طريقة عبقرية يمكن أن تحفظ البطيخ بالفريزر دون أن يطاله ضرر أو تغيير على طعمه المميز، غير أن الأمر يتوقف على مدى نضج البطيخ وتماسكه فالبطيخ الناضج بشكل مثالي يحتفظ بنكهته طيلة مدة مكوثه داخل الفريزر أما البطيخ غير الناضج أو ذاك الذي مضى على نضجه فترة طويلة حتى أصبح طريًا فهو غير ملائم حتمًا لعملية التجميد.

وللاحتفاظ بالبطيخ في الفريزر ينصح باستعمال أوعية بلاستيكية ذات أغطية يمكن إحكام إغلاقها لأنها رخيصة الثمن وتتحمل درجات الحرارة المنخفضة، بالإضافة إلى كونها غير قابلة للكسر، كما أنه يمكن أيضًا استخدام برطمانات زجاجية تتحمل برودة الفريزر أو أكياس بلاستيكية.

طرق تجميد البطيخ

تجميد البطيخ غير المحلى يتطلب وضعه كقطع متوسطة الحجم أولا في صينية فرن داخل الفريزر إلى أن يصبح جامدًا وصلبًا ومن ثم ننقله إلى الأوعية البلاستيكية مع ترك مسافة 1 سنتمتر بينه وبين الغطاء لأن البطيخ يتمدد عند تجميده.

أما إذ كنت ترغبين في تحليته فعليك عمل "قطر منزلي" مؤلف من كأس إلى كأسين من السكر مقابل كل أربع كؤوس من الماء، ونقوم بتحريك السكر في الماء الدافئ إلى أن يذوب كليًا، بعدها نقوم بتبريده في الثلاجة ثم نقوم بسكبه فوق قطع البطيخ الموضوعة في الأوعية البلاستيكية مع التأكد من غمره لها قبل إغلاق الأغطية.

استعمالات البطيخ المجمد

البطيخ المجمد والمحلى مناسب لعمل "سموثي" أو إضافته إلى الحلويات الباردة كونه يخسر قوامه فورًا بعد إخراجه من الفريزر، وعندما ترغبين في فك تجميده يجب نقله إلى الثلاجة وعندها يمكنكم استهلاكه خلال مدة أقصاها 4 أيام.