كشف أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أبرز أسماء الضيوف العرب والأجانب في الدورة الخامسة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، والتي تقام خلال الفترة من 2-12 نوفمبر المقبل.

واستعرض العامري، خلال مؤتمر صحفي لكشف تفاصيل المعرض اليوم الثلاثاء، أبرز أسماء الضيوف في المعرض من العرب والأجانب، حيث يستضيف المعرض، النجم المصري الكبير عزت العلايلي أحد كبار الحركة السينمائية في مصر، تقديرًا لبصمته الواضحة على مسيرة السينما المصرية طوال عدة عقود، والشاعر حامد زيد، والشاعر ناصر القحطاني اللذان سيقدمان أمسية شعرية مشتركة، ومن الإمارات: الشاعرة والروائية والتشكيلية الشيخة ميسون القاسمي؛ صاحبة "ريحانة" و"في فمي لؤلؤة"، ومن السعودية: الشاعر والكاتب د. محمد المقرن، مؤلف " مليكة الطهر"، و"أنشودة الخريف"، و"أحدث الليل"، ومن الكويت: الشيخ ماجد الصباح احد أهم ثلاثة أشخاص من بين أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، والروائي طالب الرفاعي أحد مؤسسي المجلس الثقافي الكويتي وصاحب "ظل الشمس"، "رائحة البحر"، "الثوب"، والإعلامية أمل عبدالله، ومن الجزائر: الروائي والكاتبة المعروفة أحلام مستغانمي مؤلفة الثلاثية الشهيرة "ذاكرة الجسد" وفوضى الحواس"، و"عابر سرير"، الروائي الحاصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب، والمتصدر قائمة البوكر العربية واسيني الأعرج.

أما من مصر فيستضيف المعرض الإعلامي المعروف مفيد فوزي صاحب القائمة الطويلة من البرامج الحوارية، ومؤلف كتاب "أسماء لامعة" ، والإعلامي ومقدم البرامج يوسف الحسيني، والروائي محمد ربيع صاحب "عطارد"، و" عام التنين"، ومن لبنان: الشاعر والروائي شربل داغر مؤلف " القصيدة لمن يشتهيها"، و"وليمة قمر"، والروائي الذي وصلت روايته إلى القائمة القصيرة في البوكر العربية جورج يرق، صاحب "حارس الموتى"، ومن فلسطين: الروائي إبراهيم نصر الله الحامل لمشروع الملهاة الفلسطينية في قائمة روايته الشهيرة، زمن الخيول البيضاء، وطفل الممحاة، وغيرها من الروايات، والكاتب والقاص محمود شقير مؤلف "مرور خاطف" و"القدس وحدها هناك"، والروائي الحاصر على جائزة الرواية العربية البوكر عن روايته "مصائر" ربعي المدهون.

وتابع العامري: "يشارك من سوريا الروائي محمود حسن الجاسم صاحب "نزوح مريم" و"غفرانك أمي"، والروائية شهلا العجيلي الحاصلة على جائزة الدولة في الآداب من الأردن، والمرشحة في القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية البوكر، ومن المغرب: الشاعر والروائي عبدالنور مزين مؤلف " برق وشظايا" ، الروائي طارق بكاري صاحب رواية "نوميديا" الفائزة عام 2016 بجائزة المغرب للكتاب في فئة السرديات والمحكيات واختيرت ضمن القائمة القصيرة الخاصة بالجائزة العالمية للرواية العربية لنفس العام، ومن السودان: الصحفي والروائي حامد الناظر كاتب "نبوءة السقا".

وفيما يتعلق بأبرز الضيوف الأجانب بيّن العامري أن المعرض يستضيف من أميريكا الروائية كاساندرا كلير صاحبة الرواية التي تحولت إلى فيلم "الأدوات المميتة: مدينة العظام" ، المخرجة السينمائية والكاتبة هولي غولدبيرغ سلون، مؤلفة "سأكون هناك".، والكاتب إيريك فان صاحب مؤلف الفيلم الشهير "جيسن بورد"، الروائية والسيناريست الشهيرة كلوديا غراي، كاتبة روايات "ستار وورز"، سيستر سولجا، ناشطة سياسية وروائية كثيرة الأسفار، من أستراليا نستضيف الكاتب السنمائي والمسرحي غريمي سيمسيون، أما من الهند، فيسشارك في المعرض كل من: كايلاش ساتيارتي الشخصية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2014، والممثلة الهندية الشهيرة شيلبا شتي، والممثل أرشاد وارسي، والممثل شاتروغان سينا، وغوبي كالايل، وم. ت. فاسودفان ناير، والملياردير ورجل الأعمال الشهير موكيش، والكاتب والناشط السياسي الهندي د. شاشي ثارور، والكاتب الروائية شيتان بهجت.