وضعت الإدارة العامة للقرائية بوزارة بالتعاون مع التعليم الابتدائى، والإعدادى، ومدير عام تنمية مادة اللغة العربية ، أسس تنفيذ البرنامج العلاجى من الصف الثالث الابتدائى حتى الصف الثانى الإعدادى، ابتداءً من العام الدراسى الجديد 2016/2017.

وأشارت هناء قاسم مدير عام الإدارة العامة للقرائية إلى أن الإدارة قد عقدت اجتماعًا الأسبوع الماضى مع مسؤلى القرائية بالمديريات التعليمية؛ لبحث إجراءات تنفيذ البرنامج العلاجى لتحسين مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى الذى يتضمن: إعداد اختبار قبلى يشتمل على قطعة إملاء يقوم بإعدادها كل من مدير عام القرائية، ومدير عام تنمية مادة اللغة العربية، ومرفق به تعليمات الاختبار، ويتم إرسال الاختبارات لمسئول القرائية بكل مديرية، وموجه عام اللغة العربية.

وأكدت قاسم أنه سيتم تطبيق الاختبار خلال هذا الأسبوع حسب ظروف كل محافظة، ويتم تصحيح الاختبار لحصر التلاميذ الضعاف، ويتبع ذلك تنفيذ البرنامج العلاجى ومتابعته، كما سيتم إجراء تقييمات دورية؛ للوقوف على مستوى تحسن التلاميذ الضعاف بواقع تقييمين فى الشهر، بالإضافة إلى أن البرنامج العلاجى يتضمن إعداد اختبار بعدى يعقد فى نهاية شهر ديسمبر القادم.

وأشارت قاسم إلى أن الإدارة العامة للقرائية ستقوم بتوفير كراسة نشاط التلميذ، بالإضافة إلى تدريب المعلمين المشاركين فى تنفيذ البرنامج العلاجى.

وأضافت قاسم: إن الوزارة ستقوم بمتابعة تنفيذ البرنامج؛ باعتباره مشروعًا قوميًّا، مشيرة إلى أنه قد تم إخطار المديريات التعليمية بضرورة تسهيل إجراءات تنفيذ البرنامج، كما ستقوم الإدارة العامة للقرائية بالتواصل مع الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء؛ لبحث آليات ومعايير متابعة البرنامج.