تبدأ محافظة الجيزة حاليا تجهيز منطقة إمبابة بحى شمال لبدء أعمال إنشاء مدينة تعليمية بها، بعد اختيار منظمة اليونسكو العالمية الجيزة كأول دولة بالشرق الأوسط تحصل على تلك الموافقة لإنشاء أول مدينة تعليمية متكاملة على مستوى الوطن العربى.
وأوضحت الدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن اليونسكو تعتمد فى إحدى برامجها على دعم الدول النامية من خلال اختيار منطقة معينة بأحدى الدول لإقامة مدينة تعليمية متكاملة من خلال محو الأمية وتوفير أجهزة كمبيوتر وتقديم كافة الدعم التعليمى لتلك المنطقة.
وأضافت نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع، إن المحافظة حصلت على الموافقة، بعد مراسلات مع المنظمة طيلة 10 أشهر لإنشاء المدينة فى الوقت الذى قدمت فيها دول عربية أخرى طلبات عديدة للحصول على المنحة، مثل دولة الأردن ولكن المنظمة وافقت على إنشاء المدينة بالجيزة، لنكون بذلك أول دولة عربية تقوم بإنشائها، مؤكدة أن المحافظة قد قامت بالتنسيق مع اليونسكو بتذليل كافة العقبات اللازمة لإنشاء المدينة والتواصل الى جميع الإجراءات لبدء تنفيذها.
وأضافت منال، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، عقب الحصول على الموافقة، أن المحافظة عقب استلامها للموافقة بدأت فى إعداد حصر للمناطق الفقيرة التى تحتاج لمثل ذلك النموذج حتى تم الاستقرار على منطقة إمبابة والتى سيبدأ العمل بها لإعداد أماكن تعليمية وتثقيفية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، موضحة أن هذه المدينة ستقتصر على أبنائها من المحافظة فقط.
وأشارت إلى أن هذه المدينة بعد تحديد منطقتها ستشمل جميع الأعمار، سواء أطفال أو كبار السن وستعمل جميعها على التعليم بالوسائل التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى أن المنحة ستوفر دورات مجانية لمجتازيها للسفر للخارج للدراسة وستتكفل بها المدينة، كما أن هذه المدينة ستقوم بالمساعدة على محو الأمية وكذلك نشر التوعية اللازمة والتثقيف لمرتديها وذلك تثقيفهم بالأماكن وطريق التعامل مع بيئتهم.
ولفتت نائب المحافظ، أن اليونسكو ستقوم بتحمل النفقات على طلاب المدينة بكامل مصروفتهم، موضحة أن هذه المدينة لن تقوم على أساس مبان أنما ستعمل من خلال مبان قائمة بالفعل وسيتم استخدامها لتكون نقطة التمركز الرئيسية، كما سيكون لكبار السن نصيب من المنحة من خلال محو أميتهم بالمدينة على أن تقيم بعدها المنظمة بإنشاء مشاريع خاصة بهم وتعليم حرف مهنية .
وأوضحت نائب المحافظ ، أنه فى حال نجاح المدينة الأولى سيتم إنشاء مدن أخرى بالمحافظة وذلك فى حال توافر جميع الأموال اللازمة، مشيرة إلى أن فترة تقييم المدينة الأولى لن تقل عن عامين كامليين.‎