تجولت كاميرا موقع "صدي البلد" داخل قاعة الدولة القديمة بالمتحف المصري بالتحرير,والتي تتضمن مجموعة قطع أثرية أهمها تماثيل زوسر وخفرع ومنكاورع وشيخ البلد والقزم سنب وبيي الأول وابنه مري أن رع ومجموعة الملكة حتب حرس.

الدولة القديمة إحدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الاهرامات والملك خوفو, وقد شهدت اربع اسر حاكمة,هي الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة, وكان من أوئل حكام الدولة القديمة الملك زوسر صاحب هرم سقارة المدرج،ويطلق علي هذا العصر عصر بناة الأهرام نظرا لبداية وجود الأهرامات في العمارة المصرية القديمة,ومنها الأهرامات الثلاثة بالجيزة.

وتطورت الحضارة المصرية سريعا في عهد الدولة القديمة, فزادت قوتها عن طريق الحكومة المركزية والإدارة الفاعلة والتقنية المتقدمة والكتابة الهيروغليفية المتطورة والفن الناهض،وأول من بني الاهرام هو زوسر أحد ملوك الأسرة الثالثة وكان يدعي كذلك نيجر خت،لان الملوك عند مولدهم كانت تضاف الي اسماءهم أسماء حورس أو ست، حسب مكان الميلاد شمالا كان ام جنوبا. ونيتجر خيت هو اسم زوسر المنتسب الي حورس.

ورصد "صدى البلد"، تماثيل الملوك واللوحات المصورة والمحفورة،والتي عكست مفاهيم فنية تخدم في المقام الأول طقوس الآلهة والملوك والموتى,وتماثيل الشخصيات الملكية ظهرت في بنيان جسدي قوي مع بعض اللمسات الواقعية،ومنها تمثال زوسر والملوك خوفو وخفرع ومنكاو رع ورأس الملك أوسركاف.

وظهرت في القاعة تماثيل جالسة للكاتب وتماثيل لأشخاص واقفة أو راكعة أو عابدة وأخرى منشغلة بالأعمال المنزلية,كذلك التمثال الخشبي وصاحبه"كاعبر"والمعروف بتمثال شيخ البلد,ولهذا الإسم قصة ترجع إلي عمال حفائر الأثري الفرنسي أوجست مارييت،والذي أطلقوا علي التمثال اسم"شيخ البلد"لشبهه بشيخ البلد في بلدهم.

ويعد التمثال من أيات الفن خاصة النحت في الدولة القديمة,حيث نجد العين في التمثال مطعمة باحجار كريمة تظهره وكأنه حى,ويرتدى النقبة الطويلة بهيئة طبيعية بما له من كرش ومظاهر السمنة البادية عليه طدليل علي العز الذي كان يعيش فيه.

والتمثال يمسك بيده عصى فقدت ووضع مكانه اخرى حديثه تدل على القيادة,ويقدم قدمه اليسرى كنوع من العسكرية او الجدية,حيث كان يشغل كاعبر وظيفة كاهن حتى وصل إلى حاكم اقليم,وإرتفاع التمثال ١١٢ سم,ولشيخ البلد تماثيل اخرى هو وزوجته من الخشب أيضا.