يعتبر مرض السرطان بأنواعه المختلفة أحد أشرس وأقوى الأمراض التى تحصد الملايين من الأرواح سنويًا حول العالم، وتختلف مسببات كل مرض سرطاني عن الآخر.

والمشكلة ليست فى المرض، وإنما فى ضرورة اكتشافه مبكرًا حتى يكون العلاج أسهل وذو فعالية قبل أن يتضخم الأمر، وللأسف فإن معظم مرضى السرطان يكتشفون الأمر متأخرًا، ولذلك جمعنا أكثر 10 علامات انتشارًا، وعند شعورك بأى منها يحب أن تراجع طبيبك فورًا.

وفيما يلى نستعرض تلك القائمة:

1- ضيق النفس

هي أحد أهم العلامات التى يشعر بها مرضى سرطان الرئة، وعلى الفور يعرض نفسه على الطبيب المختص ليكون العلاج فى البدابة أيسر وأفضل.

2- استمرار الإلتهابات والحمى

عندما يهاجم السرطان خلايا الدم ويبدأ في إصابة نخاع العظام، فإن النخاع ينتج خلايا دم بيضاء غير طبيعية، تعيق الجسد عن مكافحة أي مرض بكفاءة عالية.

3- صعوبة البلع

هو من أكثر الأسباب انتشارًا المرتبطة بسرطان الحلق، ومؤشر قوى أيضًا على سرطان الرئة.

4- عدم الرغبة فى الأكل

هو علامة على سرطان المبيض، فإنه عند الشعور بفقدان الشهية، وعدم وجود رغبة للأكل لفترات طويلة أمر مقلق، يتوجب عليك الاحتياط فورًا.

5- فقدان الشهية

هو علامة مبكرة على سرطان البنكرياس، خاصة عند الشعور بالإشمئزاز المفاجئ لتناول القهوة أو النبيذ أو التدخين.

6- دم فى البراز

من أكثر العلامات شيوعًا على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فعند رؤية الدم فى المرحاض، اذهب لطبيبك فورًا.

7- الجلطات وعدم توقف النزيف

تعد التشوهات فى الجسد بفعل الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء، إشارة على الإصابة بسرطان الدم، وذلك عندما تزاحم خلايا سرطان الدم خلايا الدم الحمراء، فتضعف قدرتها على حمل الأوكسجين، مما يؤدى إلى ظهور الجلطات.

8- فقدان وزن بدون سبب

علامة مبكرة على الإصابة بسرطان القولون وغيرها من أنواع سرطانات الجهاز الهضمي، كما تدل على وصول السرطان إلى الكبد، مما يؤثر على شهيتك وقدرة الجسم على التخلص من النفايات، وبالتالى تفقد الكثير من الوزن بدون سبب يذكر.

9- تورم الوجه

يصاب مرضى سرطان الرئة بانتفاخ وتورم أو احمرار في الوجه، حيث تمنع أورام الرئة الأوعية الدموية في الصدر من ضخ الدم إلى الرأس بحرية.

10- تغير الأظافر

العثور على نقطة سوداء تحت الأظافر يمكن أن تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد، وحتى الأظافر الشاحبة أو البيضاء تكون علامة على سرطان الكبد، ولأخذ الحيطة يجب الذهاب للطبيب.