علي جمعة يوضح حُكم الاحتفال بيوم عاشوراء بأكل «البط».. فيديو

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن الكتاب والسُنة أباحا الاحتفال بيوم عاشوراء، والتوسعة على الأهل.

وأوضح «جمعة» في إجابته عن سؤال: «ما حُكم الاحتفال بيوم عاشوراء؟»، أنه لما كان هذا يوم فرح بنجاة موسى، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ»، فأباح الاحتفال بهذا اليوم والتوسعة على الأهل، مشيرًا إلى أن الله عز وجل جعل جزاء ذلك أن يوسع على المسلم أرزاقه في سائر هذا العام.

وتابع: " لذا ترى المسلمين قد صنعوا حلوى وطعام يسمونه عاشورة للاحتفال بهذا اليوم، فيما يأكل المصريون «البط» في هذا اليوم إظهارًا للفرح بنجاة موسى من فرعون، وكنوع من التذكير بأيام الله واتباعًا للسُنة النبوية فيما حثت عليه من التوسعة في هذا اليوم".

وأضاف أن العلماء أخذوا جواز الاحتفال بعاشوراء التي نجى فيها الله تعالى يوسى -عليه السلام- من قوله تعالى: «وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ» الآية 5 من سورة إبراهيم، منوهًا بأن ذلك إنما هو تعليم من النبي -صلى الله عليه وسلم - لنا في كيفية تطبيق هذه الآية وهذا الأمر.

أضف تعليق