قالت وزارة التجارة التايلاندية اليوم الاثنين إن بلادها تهدف لاستئناف صادرات الأرز إلى إيران وذلك عقب اجتماع تجاري بين البلدين في العاصمة التايلاندية بانكوك.

واجتمعت قيادات تجارية من البلدين على هامش منتدى حوار التعاون الآسيوي وهو اجتماع بقيادة تايلاند يهدف إلى تعزيز الحوار بين مختلف المنظمات الإقليمية.

وقالت وزير التجارة التايلاندية أبيرادي تانترابورن عقب اجتماعها مع نظيرها الإيراني محمد رضا نعمت زاده إن بلادها اتفقت مع إيران على استئناف التجارة الثنائية وأنهما يستهدفان زيادة حجم التجارة المشتركة بين البلدين من 310 ملايين دولار إلي ثلاثة مليارات دولار بحلول 2021.

وأبلغت الوزيرة الصحفيين أن تايلاند ثاني أكبر مصدر للأرز عالميا تستهدف تصدير 700 ألف طن من الأرز إلى إيران سنويا وهو نفس مستوي الصادرات قبل تشديد العقوبات الاقتصادية على إيران في 2012.

وفي فبراير شباط وقعت تايلاند وإيران أربع مذكرات تفاهم بقيمة 4.3 مليار بات (123 مليون دولار) سيجري بموجبها شحن 300 ألف طن من الأرز الأبيض وأرز الياسمين إلي إيران.

وقالت أبيرادي إن وزارة الصحة العامة الإيرانية لم تنته من فحص جودة الأرز التايلاندي لكن العملية ستستكمل في غضون العام الحالي مضيفة أن الشحن سيبدأ بعد ذلك بوقت قصير.

وتستهدف تايلاند تصدير 9.5 مليون طن من الأرز في 2016 وصدرت بالفعل 6.2 مليون طن حتى أغسطس آب.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وصل أمس الأحد لحضور القمة في بانكوك وذلك في أول زيارة رئاسية إيرانية لتايلاند.

وفي يناير كانون الثاني تم رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي.

وبدأت شركتا الخطوط الجوية التايلاندية وتاي إير ايجيا تسيير رحلات جوية مباشرة بين بانكوك وطهران هذا العام في محاولة لجذب السياح الأثرياء من الشرق الأوسط.