أصدرت مجلة غلوبال فاينانس الأميركية Global Finance تقريراً في عددها الصادر لشهر أكتوبر 2016، يتضمن قائمة 10 مصارف الأكثر أماناً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبحسب "العربي الجديد" فقد تصدرت المصارف الإماراتية قائمة المصارف العشرة الأولى، ويعود السبب في ذلك بحسب معدي التقرير إلى الاستقرار السياسي والأمني، وتطور بيئة الأعمال في دولة الإمارات.
ويلفت التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت العام الماضي تحولات سياسية أثرت بشكل واضح على الأداء الاقتصادي، ولذا فإن ترتيب المصارف الأكثر أماناً أخذ بالاعتبار أعمال هذه المصارف، وحجم توسعها ونشاطاتها.
وقد تم اختيار البنوك على أساس معايير مختلفة منها على سبيل المثال، التصنيفات الائتمانية الصادرة عن وكالات موديز، وستاندر أند بورز، وفيتش، بالإضافة إلى ارتفاع حجم الأصول المالية.
وبحسب التقرير، فقد حل مصرف أبو ظبي الوطني في أعلى القائمة حيث احتل المركز الأول، ثم حل في المركز الثاني بنك قطر الوطني، وفي المركز الثالث، جاء بنك الكويت الوطني، احتل المركز الرابع بنك أبوظبي التجاري، وفي المركز الخامس حل بنك الاتحاد الوطني الإماراتي، سادساً حل مصرف الهلال من دولة الإمارات، وفي المركز السابع جاء بنك الخليج الأول التابع لدولة الإمارات، في المركز الثامن، حل مصرف التمويل الكويتي، وفي المركز التاسع حل مصرف أبوظبي الإسلامي، وعاشراً حل بنك الأهلي الكويتي.