تبدأ نقابة الصحفيين اليوم ولمدة ثلاثة أيام اجراءات تشكيل اللجان النقابية بمحافظات الدقهلية ، أسيوط ،الاسماعيلية، بورسعيد، أسوان، المنيا، الغربية، وقنا.

وقال جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة إن اللجنة المشكلة من مجلس النقابة برئاسة النقيب يحيي قلاش تعقد أول اجتماعاتها غدا مع الزملاء بمحافظات بورسعيد وأسوان والمنيا..كما تلتقى الثلاثاء مع الزملاء بمحافظات أسيوط والغربية وقنا، والأربعاء مع الزملاء بمحافظتى الاسماعيلية والدقهلية، وذلك لاختيار رئيس وعضوين لكل لجنة.

وأضاف جمال عبد الرحيم أن مجلس نقابة الصحفيين كان قد قرر فى اجتماعه بتاريخ 6 أغسطس الماضى استنادا لنص المادة ٦١ من القانون ٧٦ لسنة ٧٠ تشكيل لجان فرعية للنقابة في المحافظات التي يقل عدد الصحفيين المشتغلين المقيمين بها عن (30) ثلاثين عضوًا ويزيد عن (15) خمسة عشر عضوًا. وتتكون كل لجنة نقابية من ثلاثة اعضاء (رئيس وعضوان).

وأشار إلى أن لائحة لائحة اختيار اللجان النقابية تتضمت أن يكون رئيس اللجنة قد مضي على قيده بجدول المشتغلين مدة عشر سنوات وثلاث سنوات بجدول المشتغلين للعضوية ، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على تشكيل اللجنة.

وذكر جمال عبد الرحيم أن اللجنة تختص بالشئون النقابية على المستوى المحلى فقط، وكذلك المهام التى تطلب إليها من مجلس النقابة العامة فى دائرة نشاطها ، ويحظر عليها أن تخاطب مسئولين أو جهات رسمية أو غير رسمية إلا بالتنسيق مع النقابة العامة، وكذلك عدم قبول هدايا أو تبرعات من جهات أو مؤسسات عامة أو خاصة .كما تضمنت اللائحة أن توافي اللجنة النقابية مجلس النقابة العامة بنصوص محاضر وقراراتها كاملة قبل مضى أسبوع على صدورها، ولا تعتبر هذه القرارات نهائية الا بعد التصديق عليها من مجلس النقابة العامة، ويستثنى من ذلك القرارات التي لها صفة عاجلة، ويكتفى فيها بتصديق نقيب الصحفيين.