150 شمعة للبرلمان فى شرم الشيخ .. نرصد أبرز 7 مشاهد .. «الرئيس» ينعي نائبة المنوفية .. تحذيرات إنجلترا لرعاياها تحرج وفد العموم البريطاني .. والنشيد الوطني حاضر رغم العطل الفني.. فيديو وصور

شهدت شرم الشيخ أمس الأحد، أولى أيام احتفالية مرور 150 عاما على الحياة النيابية، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ألقى كلمة في ختام الاحتفالية وبحضور رئيس الوزراء شريف اسماعيل ولفيف من الوزراء بالإضافة إلى أعضاء مجلس النواب، ووفود البرلمانات العربية والإفريقية.

وبدأت الاحتفالية بكلمة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وتلاها كلمتا أحمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، ثم روجيه انكودو، رئيس البرلمان الأفريقي، وسكرتير عام رئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

وشارك في الاحتفالية، وفود من 48 دولة، منهم 19 دولة على مستوى رئيس برلمان ومنظمة دولية، و16 على مستوى رؤساء لجان ووفود برلمانية.

ونرصد في هذا التقرير أبرز 6 مشاهد خلال احتفالية اليوم ..

نعي الرئيس لنائبة البرلمان :

لم يفت الرئيس السيسي ان يتوجه بالعزاء لأسرة النائبة أميرة رفعت ويدعو الحضور للوقوف دقيقة حداد على روح الفقيدة ، وهو الموقف الذي لاقى ترحيبا وإشادة من جانب الكثيرين خاصة أنه يعبر عن مدى اهتمام الرئيس وإنسانيته .

قرارات صعبة :

وكان ابرز ما جاء خلال خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هو تأكيده على ثقته في البرلمان المنتخب وقدرة اعضائه على اتخاذ القرارات الصعبة ، قائلا "انني على ثقة في أن أعضاء المجلس قادرون على اتخاد القرارات الصعبة التي تحافظ على أمن البلاد وتحقق النهضة الاقتصادية المنشودة.. وأن تكون قضايا المرأة والشباب ومحدودي الدخل على قمة أولوياته".

وقال السيسي إن "الحياة النيابية في مصر. تعكس روح الحياة الحزبية فيها بصورة توضح بجلاء مدى تطور ونضج تجربتها السياسية".

وتابع "لقد سطرت مصر في العام الماضي مرحلة جديدة في الحياة النيابية بانتخاب برلمان هو الاوسع تمثيلا في تاريخها سواء من حيث العدد أو تمثيل مختلف فئات الشعب وأطيافه.

إذا وصلت نسبة تمثيل الشباب إلى ما يزيد عن 40 % والمرأة 90 نائبا. بهدف ضمان مشاركة جميع أطياف المجتمع المصري في عملية صنع القرار".

وفد العموم البريطاني والقنابل :

من اللقطات المهمة ايضا والتي تجدر الإشارة إليها هو حديث رئيس وفد العموم البريطاني عن التحذيرات التي اطلقتها بريطانيا لرعاياها في مصر بعدما سخر صحفي مصري من رئيس وفد مجلس العموم البريطاني خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده بالمركز الدولي للمؤتمرات في مدينة شرم الشيخ على هامش احتفالية مرور 150 عاما على تأسيس برلمان مصر بسبب التحذيرات التي أطلقتها بريطانيا لرعاياها في القاهرة.

وقال الصحفي موجها كلامه لرئيس الوفد البريطاني: "فين الإرهاب والقنابل اللي بتقول عليها بلدك وانت قاعد في وسطينا بشرم الشيخ ..هل سامع صوت القنابل كويس" .

فيما رد عضو العموم البريطاني قائلا: "إن تحذير السفارة البريطانية في مصر لرعاياها أمر روتيني وأنه لا توجد تعليمات في بريطانيا بوقف السياحة في مصر"، موضحا أن مجلس العموم البريطاني سيطلب عقد اجتماع مع رئيس وزراء بريطانيا لاستجلاء الحقائق في هذا الشأن.

وأضاف رئيس وفد العموم البريطانيين مازحا: "سفير في مصر في لندن صديقي ولو مكنتش حضرت الاحتفالية كان هيدبحني ".

تفاهمات لعودة السياحة الروسية:

وكان من أبرز التصريحات على هامش الاحتفالية ، ما قاله وزير الطيران المدني شريف فتحي، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، بشأن عودة السياحة الروسية، وتأكيده أن "هناك تفاهمات بيننا وبين الجانب الروسي لعودة السياحة، و أننا مستعدون لاستقبال الوفود السياحية .

السيسي يتجه لإفريقيا:

كما مثلت تصريحات رئيس البرلمان الأفريقي روجيه انكودو دانج محطة هامة خلال الاحتفالية اليوم حيث قال في تصريح خاص لقناة "النيل" للأخبار اليوم، الأحد: "إنني أرى في الرئيس السيسي جمال عبد الناصر المعاصر، فقد أحسن صنعا بدعوته لانعقاد البرلمان العربي والأفريقي في وقت يشهد العالم استقطابا بين أمريكا وروسيا ويمكن لقوة ثالثة أن تبزغ، من خلال محور عربي - أفريقي يشكل قوة معادلة في العالم المعاصر".

وبشأن توجيه رسالة إلى العالم من مدينة شرم الشيخ، قال رئيس البرلمان الأفريقي: "يجب استيعاب الهدف الرئيسي من هذا الجمع، وهو أن الرئيس السيسي يتجه إلى أفريقيا وهو يثبت ذلك عندما يدعو كل أبناء أفريقيا للاجتماع هنا، فضلا عن رؤيته لربط العالم العربي بالأفريقي".

وأضاف أن القارة الأفريقية تواجه العديد من التحديات كالإرهاب والهجرة غير الشرعية وتغير المناخ، لافتا إلى أنه لم يعد أحد في مأمن من الإرهاب، مشددا على ضرورة التوصل إلى تشريعات موحدة لمحاربة الإرهاب.

عطل فني:

وفي ختام احتفال البرلمان المصري بمضي 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر، كان مقررا الاختتام بالسلام الوطني، غير أن عطلا فنيا بسيطا أدى إلى حدوث تأخير لحظي مما دفع الحاضرون إلى ترديد النشيد الوطني بأنفسهم وهو ما جعل ادارة الاحتفال تفضل عدم تشغيل السلام منعا لحدوث تداخل بين أصوات الحاضرين والسلام الوطني، وبهذا تغلب الحضور على العطل الفني الذي كان من الممكن ان يفسد الاحتفالية .

عوائد قناة السويس الجديدة بحلول 2023:

وعلى هامش الاحتفالات قال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن النصف الثاني من عام 2017 سيشهد زيادة في معدلات الدخل الخاص بقناة السويس ، مضيفا : " لدينا قسم متابعة للتجارة العالمية ولدينا خريطة شاملة ونتابع حركة السلع والبيع والشراء على مستوى العالم ونتابع حركة التجارة العالمية ".

وأضاف مميش في حديث لـ "صدى البلد"، سوف يتم نشره لاحقا على هامش احتفالية مرور 150 عاما على البرلمان، أنمصر ليس بها مصدر للعملة الصعبة سوى قناة السويس وبالتالي فالهيئة تعمل بكامل طاقتها من أجل زيادة العائدات.

وحول اتهامات البعض لمشروع القناة بأنه لم يحقق العائدات المطلوبة منه ، قال مميش أن قناة السويس الجديدة هي استثمار طويل الأجل وخطتها الأساسية أن يكون لها عائدات في عام 2023 .

وتابع : فوجئت بعد الانتهاء من القناة في شهر أغسطس ، باتصال هاتفي في شهر سبتمبر أي بعد شهر من إنهاء العمل بها يسأل عن عائدات القناة وهذا غير منطقي" .

وأشار إلى أنه رغم انخفاض حجم التجارة العالمية إلا أن الهيئة تحافظ على معدلات عبور عالية.

أضف تعليق