تظهر الدوالى بسبب تضخم الأوردة، تلك الموجود بالساقين والقدمين لأن الوقوف والمشى يزيدان من الضغط على الأوردة فى الجزء السفلى، ويعانى الكثيرون من ظهور هذه الدوالى خاصة السيدات فهى تشوه الساقين بشكل كبير، وظهرت بعض الدراسات مؤخرا تؤكد أن هناك علاقة وثيقة بين الاستحمام بالماء البارد وقلة ظهور الدوالى، فهو يحسن بشكل كبير الدورة الدموية وذلك وفقًا لما نشره موقع Green Med Info .
وقالت واحدة من تلك الدراسات إن الجسم عندما يتعرض للبرد يتدفق الدم سريعًا لإبقاء الأعضاء الحيوية دافئة، ما يمنع حدوث مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وظهور الدوالى.
وأضافت الدراسات، أن الاستحمام بالماء البارد أيضا له بعض الفوائد منها تقوية المناعة كما يكون فى بعض الأحيان منشطا وقائيا لنزلات البرد والأنفلونزا والالتهابات فهو يزيد من مستويات نوع من خلايا الدم البيضاء وهو وحيدات الخلايا اللمفاوية والتى لها دور فعال فى القضاء على البكتيريا والفيروسات والسموم.
كما أنه يعزز فقدان الوزن من خلال تنشيط إنتاج الدهون البنية التى تشارك بشكل كبير فى إنتاج الطاقة فهذه الخلايا تحرق الجلوكوز فى محاولة لإنتاج أكبر قدر ممكن من الطاقة الحرارية.