شهدت منافسات الجولة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال روسيا عام 2018، والتى أسدل الستار عليها مساء اليوم، الأحد، العديد من المشاهد والظواهر المثيرة، نستعرض أبرزها فى التقرير التالى..
22 هدفا فى الجولة الأولى
أحرز اللاعبون 22 هدفا خلال المباريات العشرة التى أقيمت فى الجولة الأولى، بمعدل يصل إلى 2.2 هدفا فى المباراة الواحدة، ويملك جمهورية الكونغو أقوى خط هجومى بتسجيله 4 أهداف.
مصر تنفرد بصدارة المجموعة الخامسة
نجح المنتخب الوطنى فى حصد أول 3 نقاط خارج أرضه فى مشوار حلم التأهل للمونديال بعد غياب سنوات طويلة، حيث حول تأخره بهدف أمام مضيفه الكونغو إلى فوز مثير بنتيجة 2/1، فى المباراة التى أقيمت على ملعب "دي كينتيلى"، ضمن منافسات المجموعة الخامسة، لينفرد الفراعنة بالصدارة.
غانا يستهل مشواره بتعادل مخيب
من أبرز المفاجآت التى شهدتها الجولة الأولى، النتيجة التى حققها المنتخب الغانى بالتعادل السلبى المخيب للآمال على أرضه ووسط جماهيره، أمام ضيفه الأوغندى على الرغم من فارق الإمكانيات بين المنتخبين، حيث يعتبر "بلاك ستارز" من أبرز المنافسين للمنتخب الوطنى على انتزاع بطاقة التأهل إلى مونديال روسيا.
جمهورية الكونغو تسقط ليبيا بأكبر فوز
حقق منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر انتصار فى الجولة الأولى للتصفيات الأفريقية، بعدما دك شباك ضيفه الليبى، برباعية نظيفة، على ملعب "الشهداء" فى العاصمة "كينشاسا"، ضمن منافسات المجموعة الأولى.
كوت ديفوار يقلب الطاولة على مالى
حصد المنتخب الإيفوارى ثلاث نقاط ثمينة فى افتتاح مشواره بالتصفيات، بعدما قلب تأخره بهدف أمام ضيفه المالى إلى الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ضمن منافسات الجولة الثالثة، لينجح الأفيال فى الترتيب على الصدارة، بعدما تعادل المنتخب المغربى سلبيا مع نظيره الجابونى فى نفس المجموعة.
ثنائى البريميرليج يقود نسور نيجيريا لالتهام زامبيا
نجحت نسور نيجيريا فى إسقاط المنتخب الزامبى على أرضه ووسط جماهيره، بهدفين مقابل هدف، فى المباراة التى أقيمت على ملعب " ليفي مواناواسا" بمدينة ندولا، حيث أحرز هدفى المنتخب الضيف الثنائى المحترف فى الدورى الإنجليزى: أليكس أيوبى "أرسنال"، و كيليتشى إيهياناتشو "مانشستر سيتى".
4 تعادلات فى الجولة الأولى
انتهت 4 مباريات من إجمالى 10 أقيمت فى منافسات الجولة الأولى بالتعادل، فيما سجلت باقى المواجهات 6 انتصارات، وتكرر الفوز بنتيجة 2/1 مرتين فى مواجهتى مصر والكونغو، ونيجيريا على زامبيا.
جدول الترتيب عقب انتهاء الجولة الأولى
المجموعة الأولى
المجموعة الثانية
المجموعة الثالثة
المجموعة الرابعة
المجموعة الخامسة