شهادة الفقر، اليوم قامت أحدى الصحف الرسمية بنشر خبر يفيد تزاحم المصريين الفقراء في المنيا من أجل إصدار شهادة فقر للإعفاء من المصاريف المدرسية والحصول على الكتب الدراسية دون مقابل مادي، ولكن على الفور قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بنفي هذا الخبر تماما، موضحا أن ما يحدث هو الحصول علي شهادة من وزارة التضامن للأسر المستفيدة من معاش التضامن.
وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أن مكاتبها قد شهدت زحاما كثيفا من الأسر الأولى بالرعاية، وذلك من أجل الحصول على شهادة أو خطاب من التضامن للمدرسة بالانتفاع بالمعاش لكي يتم إعفاؤ أبنائهم من المصاريف الدراسية وإعطائهم الكتب مجانا، كما يتم عمل لتلك الأسر على أن تكون مستفيدة من المساعدات الضمانية نتيجة لظروفها الاقتصادية والاجتماعية.
طرق الحصول على شهادة الإعفاء من المصاريف الدراسية
  1. يتم تقديم شهادة من مكاتب التضامن الاجتماعي بالحالة الاجتماعية أو الحصول علي مساعدات التضامن من أجل الحصول على إعفاء من المصروفات المدرسية، أما عن المنح المدرسية فيتم الحصول عليها بناءا على بحوث ميدانية مدققة للتحقق من البيانات التي تدلي بها الأسر في استمارات البحث.
  2. طلب المدرسة خطابًا من التضامن بالانتفاع من المعاش أو تقديم شهادة الوفاة لإعفاء الطلاب من المصروفات، ثم الحصول على خطاب من المدرسة إلى التضامن للحصول على زيادة في قيمة معاش التضامن الاجتماعي سنويًا.