استقبلت قاعة المؤتمرات الصحفية الملحقة بالقاعة الرئيسية التى شهدت احتفالية البرلمان اليوم الأحد، 3 مؤتمرات صحفية دولية، حضرها صحفيون ومراسلون من مصر والدول العربية والأفريقية ووسائل الإعلام الدولية .
كان أول تلك الاجتماعات، لمارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، ثم مؤتمر جيرالد هاورث رئيس جمعية الصداقة البريطانية المصرية، ورئيس وفد مجلس العموم البريطانى، والذى رافقته فيه النائبة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وكان المؤتمر الثالت لروجيه نوكودا دانج رئيس البرلمان الأفريقى، والذى رافقه فيه النائب مصطفى الجندى عضو لجنة الشئون الأفريقية والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى .
سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى: ناقشنا مع الرئيس السيسى ملف مكافحة الإرهاب
قال مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إن الرئيس السيسى أكد له أن هناك مكان لكل مصرى على أرض مصر، لافتا إلى أن الرئيس ناقش معه عدد من الموضوعات منها مكافحة الإرهاب، وأكد على الحاجة الى تعبئة البرلمان الدولى لمواجهة الإرهاب، بالإضافة إلى تطرق اللقاء لقضية اللاجئين.
وأشار شونج، إلى أنه يشرفه وجوده اليوم فى مصر، للمشاركة فى احتفالية مرور 150عاما على الحياة البرلمانية بمصر، موضحا أنه حث البرلمان المصرى على تبنى القواعد الدولية التى تحث على الديمقراطية.
رئيس وفد العموم البريطانى فى مؤتمر صحفى: نعمل على عودة السياحة لشرم الشيخ
فيما قال جيرالد هاورث رئيس جمعية الصداقة البريطانية المصرية، ورئيس وفد مجلس العموم البريطانى، فى مؤتمره الصحفى، أن البرلمان المصرى عريق، والاحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابة فى مصر، خطوة كبيرة للتعريف به.
وتقدم هاورث بالتعازى لأسرة النائبة أميرة رفعت، معبرًا عن أسفه لهذا الحادث الأليم، كما رحب بوجود جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، التى تراسها النائبة داليا يوسف، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين وطيدة ولها تاريخ مثمر.
وأكد رئيس جمعية الصداقة البريطانية المصرية، أن قرار بريطانيا بوقف السياحة لم يكن عقابا للشعب المصرى، مضيفًا أن القرار تم اتخاذه بناء على خطوات أمنية لحماية المواطنين البريطانيين، داعيا الحكومة البريطانية ووزارة النقل البريطانى لمراجعة أى دواعى أمنية فى المطارات المصرية فى مطار شرم الشيخ، مضيفا: "وزارة النقل البريطانية أبلغتنى رسميا بأن التعاون الذى تم مع مصر قرب النقاط بين الدولتين" .
وأشار جيرالد هاورث، إلى أنه يسعى لترتيب لقاء مع رئيسة الوزراء تيريزا ماى، لمناقشة ملف عودة لسياحة البريطانية مع مصر.
جيرالد هاورث يرد على رئيس تحرير "برلمانى": تحذيرات السفارة ليست لأسباب سياسية
وفى رد على رئيس تحرير برلمانى محمود سعد الدين، حول تحذير السفارة البريطانية لرعاياها من الخروج فى تجمعات اليوم الأحد، وجاء سؤال الزميل: "هل من الموائمة السياسية أن يصدر تحذير من السفارة البريطانية عن الأوضاع فى مصر بالتزامن مع احتفالية البرلمان، ألم يكن ذلك موقفا خاطئا من بريطانيا؟ " ورد جيرالد هاورث، على السؤال قائلاً: "ليس لدى فكرة عن سبب خروج تحذيرات السفارة البريطانية بالقاهرة عن الأوضاع بمصر، لكن أرجوكم لاتربطوا بينه وبين الاحتفالية الموجودة بمصر اليوم، لأن التحذير لم يخرج لأسباب سياسية، ولكن خرج لأسباب أمنية متعلقة بمعلومات يمكلونها ".
رئيس وفد مجلس العموم البريطانى: طلبت لقاء مع وزير الداخلية البريطانى لمناقشة قرار اللجوء السياسى للإخوان
وعلى جانب أخر قال رئيس وفد مجلس العموم البريطانى، إن الحكومة البريطانية كانت قد أصدرت تقريرا مفصلا ، عن جماعة الإخوان المسلمين يناير الماضى ، وأجرت خلال هذا التقرير تحليلا منضبطا، كشفت من خلاله أن جماعة الإخوان المسلمين تدعم جمعيات إرهابية فى بريطانيا، وهذا التقرير قابلته ردود فعل جيدة فى مصر .
وأشار هاورث،إلى أنه عقب هذا التقرير، خرج تصريح من الحكومة البريطانية بأن لديها استعداد لاستقبال بعض أعضاء جماعة الإخوان فى إطار اللجوء السياسى، مؤكدًا أن هذا الشيئ لا يجب أن يحدث ، مضيفًا أنه طالب بعقد لقاء مع وزير الداخلية فى بريطانيا لمناقشة هذا القرار، وتوضيح أسبابه
رئيس البرلمان الأفريقى : لا تقلقوا لا توجد دولة أفريقية تريد الإضرار بمصر
قال روجيه نوكودا دانج رئيس البرلمان الأفريقى، إن التنمية واجبة وأمر ضرورى للجميع دون الإضرار بالآخرين، مشيرا إلى أن حق الحياة يسبق أى حق آخر، معربا عن أمله فى أن تتوصل الاجتماعات إلى قرار لصالح جميع الشعوب، مؤكدًا على حق جميع الشعوب فى الحياة والتنمية، بالإضافة إلى ثقته فى حكمة الرئيس السيسى لحل أزمة سد النهضة، وإذا تعقد الأمر هناك البرلمان الأفريقى والأمم المتحدة.