توصلت الدراسات الطبية إلى أن هناك الكثير من العادات التي يمارسها أغلب البشر بشكل يومى دون وعي منهم بأنها تؤدى إلى الإصابة بمرض السرطان؛ وأفردت مجلة "Reader's Digest" تقريرا حول أبرز تلك العادات كالآتى:

1. تناول كمية كبيرة من السكر:

توصلت دراسة أجريت فى جامعة "تكساس" الأمريكية إلى أن الإفراط فى تناول السكر لا يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكر فقط، لكنه يؤدى أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولذلك تنصح الدرسة بضرورة استبدال السكر الصناعي بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة.

2. المشروبات الساخنة:

أفادت دراسة نشرت فى إحدى المجلات العلمية بأن ارتفاع درجة حرارة المشروبات الساخنة التي يتناولها الفرد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرئ، وذلك لأن المشروبات شديدة السخونة تسبب تهيج المرئ وتجعله أكثر عرضة لتكون الأورام السرطانية؛ وفي حال كان الشخص غير قادر على احتساء المشروبات إلا وهي شديدة السخونة، فعليه فى تلك الحالة أن يحاول تقليل الكميات التي يتناولها.

3. تناول اللحوم المصنعة:

أثبتت الدراسات أن تناول اللحوم المصنعة، سواء المدخنة أو المملحة، يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18%، لكن المشكلة تتمثل في كمية اللحوم المصنعة التي يتم استهلاكها، مما يعني أنه ليس عليك التوقف تماما عن تناول تلك اللحوم لتجنب الإصابة بالمرض، فقط قم بتقليل الكميات التى تتناولها.

4. الورديات الليلية:

توصلت بعض الدراسات الطبية إلى أن هناك علاقة بين اضطرابات النوم الناتجة عن العمل في ورديات ليلية وبين الإصابة بمرض السرطان؛ وأرجعت إحدي الدراسات السبب وراء ذلك إلى أن اضطرابات النوم تضعف جهاز المناعة؛ وأشارت "Reader's Digest" إلى أن تلك النتائج ليست مؤكدة بنسبة 100%، ومازال الباحثون في حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

5. زيادة الوزن:

أفاد المعهد القومى للسرطان بأن السمنة تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان المرئ والبنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والكلى والرحم وسرطان الغدة الدرقية.

6. الإفراط فى تناول المكملات الغذائية:

ذكرت دراسة طبية أجريت بجامعة "كولورادو" الأمريكية العام الماضي أن الإكثار من تناول المكملات الغذائية وتخطي الجرعة المحددة من قبل الإطباء يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك يجب الحرص على تناول الجرعة التى حددها الأطباء دون زيادة أو نقصان.