أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، تواجد رؤساء الأحياء بالشوارع والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه المواطنين كل في نطاقه والعمل على حلها سريعًا، والتواصل مع المواطنين وأصحاب المحلات والأكشاك وتعريفهم بحجم المخالفة والتحذير برفع المخالفة بنفسه قبل اتخاذ الإجراءات القانونية.

وطالب "عبد الحميد" رؤساء الأحياء بضرورة التحلي بالصبر وسياسة النفس الطويل والمتابعة اليومية للتأكد من إزالة المخالفات.

وشدد على أهمية التصدي للمخالفات في المهد، مما لا يستدعي اللجوء إلى الدراسات الأمنية واستفادة المخالف من مخالفته.

كما أكد المحافظ على رؤساء الأحياء بضرورة المتابعة اليومية لأعمال النظافة بالحي من خلال الشركات المنوطة بالأعمال ورفع المخلفات أولًا بأول، وتنفيذ خطة العمل والتواصل مع المواطنين وزيادة التوعية لديهم بأهمية دورهم في مشاركة المحافظة والحي وشركات النظافة للقيام بواجبهم بعدم إلقاء المخلفات بالشوارع والحفاظ على ما يتم من أعمال.

وطالب بضرورة مراجعة الشوارع ورفع جميع السيارات المتهالكة والمتروكة بالشوارع وإيداعها بمخازن الأحياء وعدم الإفراج عنهم إلا بعد قيام مالكها بتقديم أوراق الملكية، وتعهد بعدم تركها مرة أخرى بالشارع وسداد الغرامة المقررة قانونًا، وكذلك رفع الأعمدة الحديدية والسلاسل والبراميل والحجارة التي يستخدمها البعض لحجز أماكن لسياراتهم، وفي حالة التكرار يتم تحرير محاضر إتلاف رصف ضد صاحب السيارة، وحث المحافظ رؤساء الأحياء على العمل دائمًا لتحقيق سيولة مرورية بالشوارع كل في نطاقه من خلال رفع أي إشغالات تعيق الحركة المرورية.

وأشار "عبد الحميد" إلى ضرورة توعية المواطنين بالقانون رقم 72 لسنة 2016 قبل تطبيقه، والذي ينص على مضاعفة الغرامات وعقوبات تصل للحبس ضد المخالفين ومن يقوم بفض الشمع الأحمر بدون إذن نيابة مع التأكيد على قيام أجهزة المحافظة بتطبيق القانون بكل حزم وفرض هيبة الدولة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمحافظ برؤساء الأحياء بحضور نواب المحافظ واللواء محمد الشيخ، السكرتير العام، والعميد محسن صلاح الدين، السكرتير العام المساعد، وعدد من قيادات المحافظة.