قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي إن الاحتفالية التي تقام بشرم الشيخ اليوم بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية فى مصر تجسد مسيرة مصر الناجحة باتجاه الديمقراطية والممارسة البرلمانية الفاعلة.

وأشار وزير الاتصالات في تصريحات له اليوم، إلى أن الحياة البرلمانية المصرية قديمة وترجع إلى عصر محمد على ، منوها بأن البرلمان المصري يعد أحد أقدم البرلمانات في العالم .

وأكد أن المسيرة البرلمانية الطويلة تعكس تطلع المصريين لترسيخ مبادئ الديموقراطية والدولة الديموقراطية، مشيرة إلى أن رؤساء وممثلي البرلمانات الأفريقية والعربية والدولية جاءوا إلى شرم الشيخ للمشاركة في احتفالات مصر بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية .

وقال وزير الاتصالات إن رؤساء وممثلي البرلمانات المشاركين في الاحتفالية سيجرون مشاورات بشأن تعزيز العلاقات البرلمانية وسبل تحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية باتجاه التنمية.

وكانت إنطلقت اليوم، فعاليات اليوم الأول من احتفالية الـ150 عاما على تأسيس البرلمان المصرى، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تزينت مدينة شرم الشيخ، لاستقبال الوفود البرلمانية التى بدأت فى الوصول أمس السبت، حيث من المنتظر أن تشهد فعاليات الاحتفالية كلمات للرئيس عبدالفتاح السيسى، والدكتور على عبد العال، ورئيس البرلمان الأفريقي.

ويشارك في الاحتفال 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية ووفود تمثل 14 برلمانا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم، ومن بين الذين أكدوا حضورهم حتى الآن كل من رئيس البرلمان الأفريقي ورئيس البرلمان العربي ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتي والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق، ومارتن شون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، والنائب الأول للبرلمان الإماراتي، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربي، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الاتحاد البرلماني العربي، ووفد من البرلمان الياباني، وأمين سر البرلمان الفلسطيني، ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو.