قال مصدر حكومي في كوريا الجنوبية اليوم الأحد إن القوات الجوية تعتزم اقتناء طائرتين إضافيتين من طراز “عين السلام” للإنذار المبكر والتحكم من أجل تعزيز قدراتها التشغيلية.
وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية -في نبأ لها بثته على موقعها الألكتروني- أنه من المتوقع أن تزيد هذه الخطوة عدد الطائرات من طراز “اي-737” إلى 6 طائرات، وتتيح للقوات الجوية قدرات مراقبة أفضل وقدرة أكبر على جمع المعلومات الاستخبارية والتحكم بشكل أفضل في قواتها الجوية. ويمكن أن يشكل وجود هذه الطائرات ردعا ضد كوريا الشمالية التي لا تمتلك برامج مماثلة.
إلى جانب ذلك، يمكن أن تتيح هذه الطائرات لكوريا الجنوبية قدرة أفضل على حماية منطقة الدفاع الجوي الكورية الجنوبية من كل الدخلاء المحتملين نظرا لكون دول شمال شرق آسيا بدأت تتنافس لإدارة مجالها الجوي بشكل أكثر فعالية للتعامل مع التهديدات الأمنية.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه في الماضي كانت هناك تكهنات بزيادة حجم أسطول طائرات الإنذار المبكر والتحكم، إلا أنه تم التأكد حاليا من وضع ذلك ضمن الخطة طويلة المدى.
وجاءت هذه الخطوة في ظل تصاعد حدة التوتر بين الكوريتين في أعقاب إجراء كوريا الشمالية التجربة النووية الخامسة في 9 سبتمبر الماضي، وتهديدها بتوجيه ضربات وقائية ضد جارتها الجنوبية والولايات المتحدة.