أعلنت دائرة الثقافة والإعلام بحكومة االشارقة والتي يرعاها حاكم الإمارة د. سلطان القاسمي، عن الدورة العشرين لجائزة الشارقة للإبداع العربي -الإصدار الأول، والتي تخص المخطوطات المعَدَّة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وذلك في المجالات الآتية:
القصة القصيرة (مجموعة قصصية لا تقل عن 12 قصة)، الشعر الفصيح (لا يقل عن 15 قصيدة)، الرواية، النص المسرحي، أدب الطفل، وتُخصص هذه الدورة لـ (الشعر الموجه للطفل)، كما يتم تغيير التخصص كل عام، النقد، ويخصص هذا العام لدراسة ( تحولات القصة القصيرة بين الجماليات والضرورة )، كما يتم تغيير التخصص كل عام.
وفق عدة شروط وهي:
المشاركة في المسابقة مفتوحة للجنسين، من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن البلدان العربية الأخرى، والكُتّاب المستعربين، وفق الشروط التالية: أن لا يقل عمر المشارك عن 18 عاماً، ولا يتجاوز عمره 40 عاماً. (أي مواليد 31/10/1976م فما بعدها).
وأن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى، ويشترط في المادة المقدمة ألاّ تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، أو قُدمت لنيل درجة جامعية، وألاّ يكون قد سبق نشرها في الصحف والدوريات، أو على المواقع الإلكترونية.
أن تكون المادة المقدمة هي العمل الأول للمؤلف في هذا المجال.
لا يمكن لأي متسابق الاشتراك في أكثر من محور من محاور المسابقة.
أن تراعِي المادة المقدمة القيم الدينية والأخلاقية.
لا تلتزم الدائرة بإعادة النصوص سواءٌ فازت أم لم تفز.
في حالة مخالفة الشروط وضوابط الجائزة، فإنه سيتم سحب الجائزة فوراً، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
يغلق باب قبول المشاركات في 30/11/2016.
تعلن النتائج في شهر فبراير 2017، وتوزع الجوائز أثناء ورشة الإبداع في أبريل 2017.
يتم دعوة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل حقل، لحضور مراسم توزيع الجوائز، والمشاركة في ورشة إبداعية علمية.
تتكفل دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بطباعة جميع الأعمال الفائزة بمراكز الجائزة، وتحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال.
يستبعد أي عمل مخالف للشروط وغير مكتمل المرفقات عن أعمال التحكيم، ولا يجوز لمن فاز في المسابقة الاشتراك مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات، ولا يحق للفائزين في أي محور من المحاور الثلاثة إضافة أي تعديل على النص الفائز بعد إعلان النتائج .
وتكون آلية التحكيم بعد التأكد من استيفاء النصوص للشروط المنصوص عليها في هذا الإعلان، تعهد أمانة الجائزة إلى لجنة من المختصين في كل حقل من حقول المسابقة لإجراء فرز أولي للنصوص؛ لحصر ما لا يزيد عن خمسين نصاً في كل حقل، جديرة بالتسابق على الفوز.
تعهد النصوص المفروزة إلى اثنين من المحكمين لاختيار النصوص الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، وفق معايير نقدية متفق عليها، وفي حال تعذر اتفاقهما على تحديد هذه النصوص، تحال النصوص التي اختارها كل منهما إلى محكم مرجح، لاختيار ثلاثة نصوص فائزة من بينها، ويكون قراره نهائياً.
تعلل لجان التحكيم اختيارها للنصوص الفائزة، وتوفر للفائزين ملاحظات على نصوصهم، إن وجدت، لتعديل ما يلزم قبل طباعة هذه النصوص.
ويجب على التقدم للمسابقة تقديم المرفقات اللازمة:السيرة الذاتية (باللغة العربية)، والعنوان البريدي كاملاً، مرفقاً بأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.
تعبئة نموذج الإقرار بعدم وجود إصدار آخر في ذات المجال المتقدم إليه، وعدم نشر المخطوط أو فوزه بجائزة أخرى، كما أنّ المشاركة الفائزة ستنشر وفق معايير دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.
تعبئة استمارة المشاركة بالجائزة.
يمكنكم الحصول على هذه النماذج من الأوراق على (موقع الدائرة/ قسم الجوائز الثقافية).
على المتسابق إرسال صورة من جواز سفره (بشرط أن يكون موضحاً فيه تاريخ صدور الجواز وتاريخ الانتهاء) + صورة عن شهادة الميلاد أو أي وثيقة رسمية أخرى تفيد تاريخ الميلاد، ولن تقبل أيّة مشاركات لا يلتزم صاحبها بذلك.
أربع صور شخصية.
CD يحتوي على المادة المشاركة بنظام ويندوز Word، بالإضافة إلى ثلاث نسخ أصلية مطبوعة على أوراق A4، ويراعى عدم كتابة اسم المشارك أو الإشارة إليه على العمل المطبوع والمُرسل (نكتفي بالمعلومات الكاملة عن طريق السيرة الذاتية والأوراق الرسمية).
وتبلغ قيمة الجوائز:
6 آلاف دولار للفائز الأول.
4 آلاف دولار للفائز الثاني.
3 آلاف دولار للفائز الثالث.
وترسل المشاركات إلى أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربي: ص. ب: 5119 - الشارقة – دولة الإمارات العربية المتحدة/ الهاتف:
5123333 - 9716 + / أو : 5123287 - 9716 +
البراق: 5123279 - 9716 +
البريد الإلكتروني: shjibdaa@sdci.gov.ae