تعويم الجنيه ، منذ أيام ترددت أنباء كثيرة عن قرب قيام البنك المركزي باتخاذ قرار بتعويم الجنيه المصري أمام الورقة الخضراء في سوق الصرف، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر العملة الأمريكية بطريقة جنونية وغير مسبوقة في السوق السوداء حيث سجل سعر الدولار اليوم الأحد 9-10-2016 في السوق السوداء 14.10 جنيه.
صندوق النقد يشترط تعويم الجنيه أولاً مقابل القرض
ونظراً لتفاقم أزمة العملة الأمريكية في البلاد لجأت الحكومة المصرية إلى صندوق النقد الدولي لإقراضها 12 مليار دولار، وتجري الآن مفاوضات مكثفة بين القاهرة والبنك الدولي على هذا القرض، إلا أن بعض الصحف المصرية وعلى رأسها اليوم السابع والوطن نشروا اليوم أخباراً تفيد بأن صندوق النقد الدولي رفض الموافقة على إقراض مصر إلا بعد تنفيذ شرط تعويم الجنيه ورفع الدعم.
%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86
%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a8%d8%b9
أول رد رسمي على شائعات تعويم الجنيه
وبعد أيام من انطلاق شائعات تعويم الجنيه أو تخفيضه ، قامت وزارة المالية اليوم بشكل رسمي بالرد على هذه الأقاويل، حيث قال مستشار وزير المالية “مصباح قطب”، أثناء حوار تلفزيوني له على قناة “سكاي نيوز” أن تعويم الجنيه المصري يعني رفع البنك المركزي ليده عن العملة بشكل كلي وهذا يحدث عند فقدان البنك المركزي السيطرة علي سوق الصرف، وهذا لم يحدث حتى الآن.
رد وزارة المالية اتخاذ قرار تعويم الجنيه
كما نفى قطب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن أن صندوق النقد الدولي رفض إقراض مصر إلا بعد تنفيذ شرط تعويم الجنية ورفع الدعم، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي مسؤول أن يتخذ قرار التعويم والاحتياطي النقدي محدود.
%d8%b4