أعلن وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفى مدبولي عن التفاصيل الخاصة بطرح كراسات الشروط لعدد 5706 وحدة سكنية مكونة من غرفتين وصالة وثلاث غرف وصالة في 10 محافظات بمقدم 1500 جنيه وإيجار شهري يبدأ من 300جنيه شهرياً .
وأشار وزير الاسكان أن كراسات الشروط الخاصة بتلك الوحدات السكنية تباع في مكاتب البريد بالمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية بداية من اليوم على أن يبدأ التقدم لحجز تلك الوحدات السكنية بداية من يوم السبت الموافق 15 أكتوبر الجاري ولمدة شهر تنتهي في 15 نوفمبر المقبل.
وعن المحافظات المطروح بها تلك الوحدات السكنية:-
قال وزير الاسكان أن هذه الوحدات سيتم طرحها في 10 محافظات وهي :-
أولا :- وحدات غرفتين وصالة:- وذلك بالمحافظات الآتية:-
محافظة الاسماعيلية بمنطقتي السماكين والمستقبل ، ومحافظة السويس بمنطقة عتاقة ، ومحافظة القليوبية بمناطق طوخ وشبين القناطر وقليوب، ومحافظة المنوفية بمنطقة سرس الليان وقويسنا ومنوف وأشمون ، ومحافظة دمياط بمناطق شطا وعزبة البرج والزرقا، محافظة المنيا بمنطقة بني مزار ،محافظة سوهاج بمناطق المنشأة وجهينة وطهطا وسوهاج والمراغة وطما وأخميم الجديدة ، محافظة قنا بمدينة قنا الجديدة ، محافظة البحيرة بمدينة النوبارية.
ثانياً :- ثلاث غرف وصالة :- بالمحافظات الآتية :-
محافظة شمال سيناء بمنطقة العريش بحي السبيل والمساعيد.
وأضاف وزير الاسكان أن هذه هي المرحلة الأولي من ومراحل طرح وحدات سكنية للمواطنين بنظام الايجار المؤقت والذين يقل دخلهم الشهري عن 1500 جنيه، وأنه سوف يتم الاعلان قريباً عن وحدات أخري في محافظات أخري بالمرحلة الثانية لطرح وحدات سكنية بنظام الايجار المؤقت بعد أن يتم الانتهاء من إعداد كافة البيانات الخاصة بها.
الشروط الخاصة بالمتقدمين:-
1- ألا يكون قد سبق للمتقدم قد خصصت له أو أياً من أفراد الأسرة (الزوج ، الزوجه ، الأولاد القصر) وحدة سكنية أيا كان نوعها سواء كانت فى حوزته أو قام بالتنازل عنها للغير أو ألت للمتقدم بالتنازل من الغير.
2- ألا يكون قد سبق أن خصصت وحدة سكنية له أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو قام بالتنازل عنها للغير أو بالشراكة مع أخرين أو ألت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
3- ألا يكون قد سبق للمتقدم الاستفادة من قرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي السابق للأسكان أو أي جهة حكومية أو مالكاً لسكن.
4- يجب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.
5- الحد الأقصي للأيجار هو 7 سنوات غير قابلة للتجديد إلا فى حالة اتفاق الطرفين.
6- لا يقل عمر المتقدم عن 21 عام ولا يزيد على 50 عام من تاريخ بدء الحجز.
7- الدخل الشهري للأسرة لا يزيد عن 1500 جنيه ويتم إثبات ذلك من خلال بحث إجتماعي بمعرفة مديرية التضامن الاجتماعي التابع لها المتقدم للتأكد من مدى استحقاقه لتلك الوحدة السكنية.
8- لايحق للمتقدم التصرف في الوحدة السكنية طوال مدة الايجار.
9- يتم سداد مقدم الحجز وقدره 1000 جنيه للوحدة غرفتين وصالة ومبلغ 1500 جنيه للوحدة ثلاث غرف وصالة فى أي مكتب بريد مميكن بجميع محافظات الجمهورية.
10- يقوم المتقدم بسداد قيمة عداد الكهرباء والمياه والغاز وقدرها 3000 جنيه وسداد قيمة الاستهلاك الشهري بالاضافة إلى سداد قيمة إيجار ثلاثة أشهر مقدما كتأمين ليصبح جملة المقدم 3900 جنيه للوحدة غرفتين وصالة و4250 جنيه للوحدة 3 غرف وصالة.
11- الايجار الشهري 300 جنيه للوحدة غرفتين وصالة و410 ل 3 غرف وصالة شاملاً الصيانة.
12- يزداد الايجار سنوياً بنسبة 7%
أسلوب حجز الوحدات السكنية :-
يتم ملء النموذج المرفق بكراسة الشروط والإقرار بخط واضح ويرسل مع صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته على أن تكون سارية وبيان الدخل الشهري وبالنسبة للعاملين بالحكومة تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري وفى حالة عمل الطرفين بتم تقديم جميع شهادات الدخل للزوج والزوجه.