- 82 صفحة مُلونة.. ونسخة مترجمة بالإنجليزية لتوزيعها على حضور احتفالية "شرم الشيخ"
- العدد يستعرض تاريخ الحياة البرلمانية.. ونبذة عن رؤساء البرلمان منذ تأسيسه متجاهلاً حقبة الإخوان
- مجدى العجاتى خلال حديثه بالعدد: تشرعيات مهمة فى الطريق.. وقانون للرقابة على المنتجات الغذائية
- رئيس لجنة النقل فى حديث بالعدد: 12 ألف ضحية يروحون كل عام على الأسفلت
يستعرض "اليوم السابع" قراءة لأهم ما تضمنه العدد التذكارى، المعد من قبل البرلمان بمناسبة مرور 150 عاماً على الحياة النيابية فى مصر، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، العدد التذكارى المكون من 82 صفحة، والمُترجم فى نسخة أخرى باللغة الإنجليزية بعنوان "150 سنة حياة نيابية"، والمقرر توزيعه على حضور احتفالية البرلمان فى شرم الشيخ، بتلك المناسبة، تلك الاحتفالية التى ستنعقد غدا، الأحد، بحُضور الرئيس السيسي ورئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، وممثلين عن برلمانات العالم.
كان للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كلمة منشورة بافتتاحية العدد التذكارى، تحمل عنوان "شعاع من نور"، وبدأها قائلا: "بسم الله.. نفتتح العدد الأول من إصدارات مجلس النواب التى نرجو أن تمثل البرلمان المصرى الذى مر على إنشائه مائة وخمسين عاماً تقف شاهده على وقائع عقود ممتدة من الحياة السياسية والنيابية فى مصر، احتضن فيها نضال شعبنا العريق وكفاحه الطويل، أرسيت خلالها مبادئ وقيم، كافح من أجلها الشعب المصرى سنين عددا".

الافتتاحية
رئيس البرلمان: السيسى وضع دليل عملنا وإطار حركتنا وبين لنا حقيقة الموقف
وتابع الدكتور على عبد العال: "لقد جاء المجلس الموقر مُعبراً عن آمال وطموحات جماهير شعبنا العظيم، ودليلا حيا على إصرار شعبنا على إعادة بناء حياته فى فترة حاسمة من تاريخه، ومواجهة متطلبات الوقت والقضاء على ما واجه طريقه من نقص، ولقد بدأت دورتنا بشعاع من نور أضاء طريق أمتنا، حيث وضع فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى دليل عملنا وإطار حركتنا، وبين لنا حقيقة الموقف على الصعيدين الداخلى والخارجى، وما يحيط بنا من مسالك وعرة وبالمنطقة من حولنا، ومجمل القضايا، التى ينشغل بها الوطن كما تراها عين خبير".

حديث رئيس البرلمامن
و أكمل رئيس البرلمان كلمته فى افتتاحية العدد التذكارى: "يسعدنى أن أقدم لهذا العدد من مجلس النواب، وهى دورية تستهدف تعريف القارئ والمهتمين بالشأن البرلمانى بدور المجلس فى التشريع والرقابة، وآمل أن يتسع تخطيط هذه المجلة ليشمل مجالات مختلفة ومتنوعة، كإبراز نشاط المجلس تحت القبة وخارجها فى المؤتمرات وزيارات الوفود البرلمانية التى تحقق من خلالها الدبلوماسية الشعبية، ثم حصاد عمل اللجان باعتبارها مطبخ المجلس".

استقبال البرلمان للوفود
و تابع رئيس البرلمان: "وتضمينها كل ما من شأنه إثراء المعرفة البرلمانية بالدراسات والبحوث التى يقدمها متخصصون فى الشأن البرلمانى والتى تتصل بالأمور التشريعية والرقابية مما يعطينا وزناً يجعلها قبلة للدارسين والباحثين، والمتصفح لأبواب هذه المجلة سيجد أنها جديرة بأن يعكف على مطالعتها لينطلق منها برؤى أرحب ومعالجات أنجع للعديد من القضايا التى تهم شعبنا العريق".
العدد يتضمن زيارات الرئيس بالخارج.. ومرسوم الخديوى الصادر بإنشاء "شورى النواب"
ثم تضمن العدد، ملخص لزيارات الرئيس السيسى خارج مصر، لاسيما جولته فى الأمم المتحدة وقمة العشرين، تحت عنوان "الرئيس السيسى التقى أقطاب العالم فى 12 يوماً فقط"، ثم صورة للمرسوم الخديوى الصادر بإنشاء مجلس شورى النواب عام 1866، ويلى ذلك نبذة مختصرة عن الاحتفالية، والحضور، تحت عنوان: "الرئيس السيسي يضئ 150 شمعة من عمر مجلس النواب".

نبذة عن زيارات الرئيس
العدد يستعرض تاريخ الحياة البرلمانية.. ونبذة عن رؤساء البرلمان منذ تأسيسه متجاهلاً حقبة الإخوان
ثم يستعرض العدد تاريخ الحياة البرلمانية فى مصر، وقصة أول أزمة برلمانية حينما أسقط البرلمان الوزارة فى عهد الخديوى، ويلى ذلك موضوع عن رؤساء برلمانات مصر من الخديوى للملكية للجمهورية، بدءاً من إسماعيل باشا راغب إلى الدكتور على عبد العال، متجاهلا بذلك سعد الكتاتنى رئيس برلمان الإخوان، ثم حديث آخر عن أطول استجواب فى تاريخ الحياة البرلمانية، والذى استمر مناقشته لأربع أيام، وانتهى بفصل النائب مكرم عبيد باشا.

تاريخ رؤساء برلمانات مصر
على عبد العال فى حديث خلال العدد: "إذا أحسنت الحكومة وقفنا بجوارها.. وإن لم تقم بدورها سيكون لنا شأن آخر"
وتضمن عدد من الحوارات مع قيادات البرلمان، بدأت بحديث مطول مع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الذى أكد خلاله أن الرئيس تابع بنفسه مناقشات قانون بناء الكنائس، مشيراً إلى أن البرلمان سيقف لجوار الحكومة إذا أحسنت، وإن لم تقم بدورها سيكون للبرلمان شأن آخر، واسترجع "عبد العال" ذكرياته فى المدرسة خلال حديثه، مؤكدا: "أنا من الصعيد الجوانى"، وتحدث عن أمور عدة متعلقة بعمل البرلمان.
مجدى العجاتى خلال حديثه بالعدد: تشرعيات مهمة فى الطريق.. وقانون للرقابة على المنتجات الغذائية
كما تضمن حوار آخر للمستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، الذى أكد خلاله أن تشريعات مهمة فى الطريق، وأن مشروع التأمين الصحى على الطلبة والأطفال، وأن تراخيص الصناعات الصغيرة بالإخطار، لافتا إلى قانون آخر للرقابة على المنتجات الغذائية، ويستعرض العدد بعد ذلك الوفود الرسمية التى زارت البرلمان منذ دور الانعقاد الأول، والمهام الخارجية للمجلس والتى تمثلت فى الوفود الخارجية له.

مرسوم الخديوى بإنشاء شورى النواب
كاريكاتير للرئيس السيسى: "لسة الأمانى ممكنة".. وحوارات لرؤساء لجان بالبرلمان
ويتحدث وكيلى البرلمان عبر هذا العدد عن رؤيتهم بشأن العلاقة بين البرلمان والحكومة، وبين حديثيهما، يُنشر كاريكاتير للرئيس السيسى، يحمل عنوان "لسة الأمانى ممكنة " ، وعدد آخر من الأحاديث مع رؤساء لجان نوعية بالبرلمان، مثل أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، الذى أكد أن البرلمان سيناقش قوانين الصحافة والإعلام بدور الانعقاد الثانى، إلى جانب حوار آخر مع محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية، الذى أكد أن هناك مشروع قانون جديد لمواجهة الهجرة غير الشرعية.

كاريكاتير الرئيس
رئيس لجنة النقل فى حديث بالعدد: 12 ألف ضحية يروحون كل عام على الأسفلت
ويختتم العدد فى صفحاته الآخيرة، استعراضاً لما حققته لجنة تقصى حقائق فساد القمح، فى تقرير يحمل عنوان "ضربة معلم"، ثم حوار آخر مع اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بالبرلمان، والذى أكد خلاله على أن 12 ألف ضحية يروحون كل عام على الأسفلت.

نبذة عن إنجاز لجنة تقصى حقائق فساد القمح

غلاف العدد