> محمد خضير: دعم التعاون الفني مع العراق الشقيقة واجب قومي
استقبل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ا. محمد خضير اليوم بمقر الهيئة وفد رسمي من جمهوريه العراق الشقيقة برئاسة د. على اليعقوب رئيس هيئة استثمار محافظه البصرة.

يضم الوفد الزائر 22 مسئولي من البنك الدولي والهيئة الوطنية للاستثمار العراقية وهيئة الاستثمار بالبصرة.

استعرض خضير الدور الحالي الذي تقوم به الهيئة وقطاعاتها المختلفة لجذب مزيدا من الاستثمارات للسوق المصري ، بالاضافة الي ميكنة خدمات الاستثمار بمجمع الخدمات التابع للهيئة بهدف توفير وقت وجهد المستثمرين المترددين علي القطاع.

اصطحب رئيس الهيئة الوفد الزائر في جولة تفقديه داخل مجمع خدمات الاستثمار للوقوف علي طبيعة الخدمات المقدمة للمستثمرين ، حيث استمع الوفد الي شرح من رئيس المجمع ا. مصطفى علي عن آليات العمل التي تستهدف بالأساس التيسير على المستثمرين للحصول على خدمات متكاملة حديثه تجمع كافه الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمرين في مكان واحد بهدف تحسين البيئة التي يقدم فيها الخدمات الاستثمارية.

صرح خضير “يسعدنا تبادل الخبرات مع زملاءنا في جمهوريه العراق الشقيقة”، وأكد وجوب دعم التعاون الفني مع العراق .”

من جانبه صرح رئيس الوفد العراقي “تأتي زيارتنا اليوم لمصر ضمن برنامج البنك الدولي لتطوير الاستثمار والترويج له بمحافظه البصرة، وكلنا أمل بالتعرف على التجربة المصرية في ترويج الاستثمار لتطوير أليه العمل لدينا في البصرة”

ومن جانبه اوضح ممثل البنك الدولي سعي البنك في نقل الخبرات على المستوى الإقليمي بين مصر والعراق بحضور ممثلين القطاع الخاص بالعراق ومنهم بعض رجال الأعمال الذين لديهم استثمارات بمصر ولهم خبرة سابقة في التعامل مع السوق المصري.

كما استمع الوفد الي شرح من د. إيمان منصور رئيس مركز تسوية المنازعات التابع للهيئة عن الإجراءات التي يتبعها المركز لتسوية المنازعات بين المستثمرين بعضهم البعض.

تأتي زياره الوفد العراقي لهيئة الاستثمار في اطار مذكره التفاهم التي تم توقيعها عام 2013 بين الهيئة العامة للاستثمار والهيئة الوطنية للاستثمار بجمهوريه العراق. كما قامت الهيئة بتدريب ما يقرب من 488 عراقي ( في مجالات الاستثمار والتأمين والبورصة وسوق المال ) وتم استقبال عدد 18 وفد عراقي من ممثلي الجهات الحكومية والهيئة الوطنية للاستثمار العراقي.

تأتي العراق في المرتبة 25 في قائمه الدول المستثمرة في مصر، حيث تبلغ عدد الشركات ذات المساهمات العراقية 3324 شركه برأسمال عراقي يبلغ 492 مليون دولار ويعمل بها 4015 عامل . تغطي انشطه الشركات القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية والانشائية.