كشف رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الكاميروني عيسى حياتو، عن أسباب عدم رفع عدد المنتخبات في كأس أمم أفريقيا.

وقال عيسى حياتو، إن عدد المشاركين في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم سيبقى 16 منتخبًا، ولن يرتفع على غرار كأس أوروبا، بسبب "البنى التحتية".

وأضاف حياتو في حديث لإذاعة "ار اف اي": "لو لم يكن هناك عائق البنى التحتية لرفعنا العدد إلى 24. لا يوجد سبب لعدم القيام بذلك، لكننا واقعيون".

وتابع: "دول كثيرة ليس بمقدورها استضافة كأس أفريقية لأكثر من 16 منتخبًا. أوروبا تقوم بذلك لأن لديها ملاعب كثيرة. في أفريقيا، عندما انتخبت عام 1988، كان العدد 8 منتخبات، ثم 12 في 1992، و16 في 1996".

من جهة أخرى، أكد حياتو أن مباراتي الافتتاح والختام في كأس أمم أفريقيا 2017، المقررة في الجابون، قد لا يستضيفهما ملعب عمر بونغو في ليبرفيل بسبب التأخر في الأعمال.

وقال حياتو: "قالت لي لجنة الاتحاد الأفريقي التي التقيتها في القاهرة، إن الأمور ليست مؤكدة بالنسبة للملعب، لأنه أثناء الأحداث (بعد الانتخابات)، هجر الأشخاص المنوط بهم القيام بالأعمال الملعب".

وتابع: "كان مقررًا أن يستضيف الملعب مباراتي الافتتاح والختام، لكن يمكن استبداله بسهولة، ليست مشكلة أبدًا".

وأضاف: "نحن واثقون أن الملاعب الأربعة جاهزة، الفنادق جاهزة، وأنا مقتنع بأن الأمور ستكون في ظروف جيدة".

كما كشف حياتو، أن الاتحاد الأفريقي رفض طلب اللجنة "تأجيل البطولة لأيام قليلة"، بعد الاضطرابات التي أثارتها الانتخابات الرئاسية في 27 غشت الماضي لصالح الرئيس علي بونغو.

وتقام النسخة التالية من النهائيات بين 14 يناير و5 فبراير في الجابون، البدل المنقسم والمتضرر من أعمال عنف أعقبت الانتخابات.

وتسحب قرعة النهائيات في 19 أكتوبر الحالي في ليبرفيل.