تنوعت ردود أفعال الإعلاميين والنشطاء السياسيين بين النفي والسخرية حول خبر شراء مؤسسة الرئاسة 4 طائرات بمبلغ 300 مليون يورو.
قال موقع "لا تريبيون" الفرنسي إن مصر اشترت 4 طائرات نفاثة فاخرة من شركة "داسو" الفرنسية، بقيمة 300 مليون يورو ليستخدمها مسؤولون في الرئاسة.
معتز عبد الفتاح يكذب الخبر
قال مقدم البرامج معتز عبد الفتاح: إن مصادر رئاسية نفت شراء مصر 4 طائرات نفاثة فاخرة من شركة "داسو" الفرنسية للطائرات ليستخدمها مسئولون حكوميون رفيعي المستوى.
وأوضح عبدالفتاح خلال تقديمه برنامج"90 دقيقة"، والمذاع علي فضائية "المحور"، أنه اتصل شخصيًا بمصدر في مؤسسة الرئاسة للتأكد من صحة الخبر، ولكنه أكد عدم صحته.
محمد عبد الرحمن: سنشتري يخت للسيسي
ومن جانبه هاجم مقدم البرامج محمد عبد الرحمن منتقدي شراء مصر 4 طائرات من طراز "فالكون 7 أكس" بـ300 مليون يورو.
وقال عبد الرحمن في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر": "أقول لمروجي شائعة شراء الرئاسة 4 طائرات فاخرة ب300 مليون يورو: وسنشتري للسيسي غدا صباحا يختا ب500 مليون يورو بالعند فيكم".

معتز مطر: السيسي يعلن التقشف بأكبر أسطول طائرات
وفي المقابل استنكر الإعلامي “معتز مطر”، شراء “عبدالفتاح السيسي” 4 طائرات رئاسية جديدة بمبالغ ضخمة.
وقال “مطر” خلال برنامجه “مع معتز” على فضائية “الشرق” مساء امس الثلاثاء: إن مصر التي تعلن التقشف وتحاول فصل 3 مليون موظف لتخفيف العبء على الميزانية تشتري طائرات رئاسية بالملايين.
وتابع: مصر دولة التقشف بتشتري بمليارت سلاح ومصر بلد التقشف فيها أكبر موكب للطائرات الرئاسية في العالم بـ26 طائرة”، مشددًا على أن طائرة السيسي واحدة من أفخم طائرات الرئاسة في العالم.
مطالب برلمانية بالتحقيق
وقال النائب محمد عبد الغني، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، وعضو تكتل "25-30"، إنه يجب التحقق من صحة ما نُشر فى وسائل الإعلام الأجنبية عن توقيع شركة داسو للطيران الفرنسية، عقدًا مع القاهرة، تبيع بمقتضاه 4 طائرات من طراز Falcon X لها، تبلغ قيمتها 300 مليون يورو أولًا.
وأضاف عبد الغني، فى تصريحات صحفية أن شراء طائرات جديدة له خطوات معروفة، ومنها عرضها على البرلمان إذا كانت صفقة كبيرة، مؤكدًا أن عبد الفتاح السيسي، يطالب المواطنين بتقليل النفقات والتقشف، لنتمكن من عبور الأزمة الاقتصادية الحالية التى تمر بها الدولة المصرية.
ليليان داود: أنظمة قيد السقوط مهما ارتفعت طائراته
وعلّقت الإعلامية اللبنانية ليليان داوود على شراء مصر 4 طائرات من طراز "فالكون 7 أكس" بـ300 مليون يوروعبر "تويتر": الأنظمة التي تهتم بتلميع صورتها على حساب تجويع شعوبها، هي أنظمة قيد السقوط مهما ارتفعت طائراتها عاليا".
وقال المحامي طارق العوضي، عبر تغريدة بموقع "تويتر" ساخرًا: "إيه يعني، ما الرئيس عندنا اشترى أربع طائرات رئاسية، عشان يبيعهم ويطعم الفقراء برضه، أربع طائرات مش طائرة واحدة، يا بتوع مالاوي يا عملاء".
وسخر الاعلامي بقناة الجزيرة القطرية، أحمد منصورعبر “فيسبوك” قائلا: “السيسي يشتري 4 طائرات فاخرة لتنقلات كبار اللصوص وعصابة الحكم ويطالب الشعب بالتضحية من أجل مسر “.

وعلق جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ،عبر "تويتر": " 4 طائرات فاخرة لكبار المسئولين بـ 300مليون يورو ( 3,2 مليار جنيه) تضاف لأسطول الطائرات الفاخرة، صبح على مصر بجنيه وأطلق لجانك في الشوارع".
وتابع: "ليس السؤال هل اشترت الرئاسة بنفسها الـ 4 طائرات الفرنسية الفاخرة أم لا ، السؤال هل أي مؤسسة مصرية اشترتهم؟ ولمن؟ ولماذا؟ جاوب على أم السؤال".
العليمي: أسطول الرئاسة من الأكبر في العالم
واستنكر البرلماني السابق زياد العليمي، شراء الرئاسة 4 طائرات وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"بقوله: "الرئاسة اشترت ٤ طيارات رئاسية جديدة تضاف لأسطولها اللي من أكبر أساطيل الطيران الرئاسية في العالم بعدد ٢٤ طائرة، وبحسب تقدير مجدي عمار مدير الشئون المالية والرئاسية أيام مبارك، ٣ طائرات كافية كأسطول طائرات رئاسية".
وأضاف: "قسمة صفقة الطائرات ٣٠٠ مليون يورو، يعني تقريبًا ١/ ٢٤ من قرض صندوق النقد الدولي اللي الحكومة وقعته بحجة إنقاذ الوضع الاقتصادي في مصر، نفس الحكومة ونفس الرئيس اللي بيطالبوا الناس بالتقشف".