أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يتابع رصد الإعلانات المضللة من خلال لجنة رصد الإعلانات المخصصة للمتابعة على مدار الـ24 ساعة، موضحًا أنه تم تحويل ما يقرب من 27 قناة تقدم إعلانات مضللة للنيابة لمعاقبتها، وفقًا لقانون حماية المستهلك بخداع المواطنين وتقديم منتجات غير حقيقية.
وأضاف يعقوب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أننا فى انتظار خروج مشروع قانون حماية المستهلك الجديد إلى النور، والموجود حاليًا بمجلس الوزراء، وفى انتظار عرضه على مجلس النواب لإقراره، مشيرًا إلى أن القانون الحالى ينقصه الكثير من البنود التى يستطيع الجهاز من خلالها معاقبة المخالفين.
وأشار إلى أن القانون الحالى لا يمكن الجهاز من معاقبة المخالفين، فى حين أن قانون حماية المستهلك الجديد سيضع للجهاز امتيازات كثيرة من شأنها أن تتدخل مباشرة لتوقيع العقوبة وفقًا للقانون، موضحًا أن الجهاز ليس لديه سلطة وقف الإعلانات المضللة، والتي منها السحر والشعوذة ،ولكن يعاقب المخالفين من خلال النيابة العامة.
وفيما يخص ضبط أسعار السلع الغذائية فى الأسواق، أضاف يعقوب : الجهاز يكثف حملاته على الأسواق فى حالة ورود أى من شكاوى المواطنين عن ارتفاع أسعار أيًا من السلع مثلما حدث فى أزمة ارتفاع أسعار كروت الشحن، وشن الجهاز بالتعاون مع مباحث التموين حملات، وقام بالتحفظ على ما يقرب من 300 كرت شحن، وتحويل المتهمين برفع أسعارها إلى النيابة.
وتابع: الجهاز يستقبل شكاوى المواطنين على الخط الساخن 19588 على مدار الـ24 ساعة، وجميع الشكاوى المقدمة على البريد الإلكترونى، أو التى تصل إلى مقر الجهاز، ويتم البحث فيها والكشف من خلال حملات الجهاز على الأسواق.