أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن هناك عدة مكاسب ستجنى من احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على تأسيسه بمدينة شرم الشيخ، موضحين أن لها تأثيرا إيجابيا على السياحة، خاصة بحضور عدد كبير من الوفود البرلمانية، مشيرين إلى أن إقامة الاحتفال بمدينة شرم الشيخ هى رسالة للعالم بجاهزية مصر لاستقبال السائحين.
من جانبه، قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الغرض من تنظيم احتفال مصر بمرور 150 عاماً على بدء الحياة النيابية المصرية بمدينة شرم الشيخ، هى لإعلام العالم أن مصر ومدينة شرم الشيخ آمنة وجاهزة لاستقبال السائحين .
وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من المسئولين بالدولة فى الاحتفالية، ووجود32 وفداً و16 من رؤساء البرلمانات حول العالم تعد رسالة هامة بأن مدينة شرم الشيخ جاهزة لاستقبال السائحين. وأشار نائب حزب المصريين الأحرار إلى أنه يجب أن ينقل الحدث بشكل يليق بمصر فى العالم الخارجى .
وفى نفس السياق، قال النائب ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن رئيس البرلمان الأفريقى روجيه انكودو يكن لمصر كامل الاحترام والتقدير، مشيرا إلى أن رئيس البرلمان الافريقى أكد فى زيارة سابقة لمصر أن الجيش المصرى هو من وقف فى وجه مخططات الاستعمار الجديدة بقيادة الرئيس السيسى .
وأضاف وكيل لجنة الشئون الافريقية لـ"اليوم السابع" أن مصر لديها قبول كبير وريادة فى معظم الدول الأفريقية، لافتا إلى الاستفادة الحقيقية من زيارة الوفود البرلمانية لمصر بمدينة شرم الشيخ هى إرسال رسالة إلى دول العالم بأن مصر آمنة.
وأشار أبو الخير إلى أن هناك إرادة حقيقية فى استعادة دور مصر الأفريقى، لافتا إلى أن المؤسسات الدينية والجامعات المصرية تحظى بثقة كبيرة فى البلدان الأفريقية .
من جانبه، قال النائب مصطفى الجندى عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن مصر تستطيع الاستفادة من الاحتفالية التى ستقام بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية، مشيرا إلى أن الاستفادة تأتى فى عقد لقاءات مع الوفود البرلمانية الأفريقية والعربية والحديث معهم عن التنمية فى أفريقيا ومحاربة الإرهاب، لافتا إلى أن هؤلاء النواب سينقلون ما حدث معهم لبلدانهم .
وأكد عضو لجنة الشئون الأفريقية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الوفود البرلمانية أعربت عن سعادتها من حسن الاستقبال، مضيفا إلى أنهم طالبوا بأن يكون مكان البرلمان الأفريقى بمدنية شرم الشيخ .
وأشار الجندى إلى أن الشعب المصرى يشعر بأهمية الامتداد الأفريقى لمصر، موضحا أن الوفد البرلمانى الأفريقى أكد أن السيسى مؤهل حقيقى لزعامة أفريقيا لما له من شعبية كبيرة فى القارة السمراء، لافتا إلى أن الوفد أكد أن الرئيس السيسى جاد فى محاربة الإرهاب، ولفت الجندى أن رئيس البرلمان الأفريقى قال خلال حديثه مع النواب حافظوا على جيشكم ورئيسكم من أجل أفريقيا .
وفى نفس السياق، قالت النائبة زينب سالم عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن احتفالية مصر بمرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية المصرية، بمدينة شرم الشيخ سيكون لها مردود إيجابى كبير على قطاع السياحة فى المدنية، مشيرة إلى أن حضور عدد كبير من الوفود من مختلف البرلمانات العربية والأفريقية رسالة للعالم بأن مصر آمنه .
وأضافت عضو لجنة السياحة بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مصر عانت من الإرهاب فى السنوات القليلة الماضية، أثرت على قطاع السياحة، مشيرة إلى أن الدولة نجحت بشكل كبير فى القضاء على الإرهاب والحد منه .
وأشارت إلى أن الترويج للسياحة يتطلب أولا تحسين السلوك فى التعامل مع السائحين، والارتقاء بالعاملين بالقطاع .