رغم تأكيد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بأن هناك فائض فى أعداد المعلمين وصل إلى ما يقرب من 300 ألف مدرس، ولا يوجد عجز، إلا أن انطلاق العام الدراسى كشف عن معاناة بعض المدارس والطلاب من العجز الصارخ فى بعض التخصصات .
وكشف سيد أمين، رئيس مجلس أمناء الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد وعضو مجلس أمناء المحافظة، أن مدارس المحافظة تعانى من عجز صارخ فى عدد من التخصصات وصلت إلى نسبة 50%، لافتا إلى أن هناك مهزلة تعليمية بالمدارس لعدم وجود معلمين لسعد العجز .
وأضاف رئيس مجلس الأمناء فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه تم مخاطبة وزارة التربية والتعليم ومجلس الوزراء لحل المشكلة خلال الأيام القليلة الماضية، مشدد على أن اهالى المنطقة وأولياء الأمور يهددون بالاضراب عن الدراسة حال عدم توفير المعلمين لسد العجز .
وأوضح سيد أمين، أن عدد المدارس فى الفرافرة وصل إلى 22 مدرسة منها 15 ابتدائى واعدادى و6 ثانوى عام وفنى إضافة إلى مدرسة تجريبية، لافتا إلى أن نسبة العجز فى الرياضيات وصلت إلى 22 معلم و17 فى اللغة العربية و13 فى اللغة الانجليزية وما يقرب من25 فى معلمات رياض الأطفال .
وطالب رئيس مجلس الأمناء أن يكون العمل والتعيين فى المدارس لأبناء المحافظة، نظرا لطبيعتها الجغرافية، لافتا إلى أن الكثير من المعلمين يلجأون إلى نقل محل عملهم لاماكن داخل المحافظة، مؤكدا أنها منطقة لها طبيعتها الخاصة ويجب مراعتها حتى لا يدفع الطلاب وأولياء الأمور الثمن .
من جانبه قال الدكتور غازى أحمد غازى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، إنه تم التواصل مع الوزارة وكافة الجهات المختصة لإنهاء المشكلة وتعزيز المدارس بمعلمين، لافتا إلى أنه طالب بعودة المعلمين المغتربين من أبناء الوادى الجديد والذين تم تسكينهم خارج محافظاتهم فى مسابقة الـ""30 ألف وظيفة وذلك لسد العجز الموجود فى منطقتى الفرافرة وباريس .
وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أنه تم طرح ثلاث حلول لإنهاء المشكلة، على رأسها الإعلان عن مسابقة داخلية لابناء الفرافرة وعودة المعلمين المسكنين خارج المحافظة، إضافة إلى الاستعانة بأبناء القوات المسلحة من حملة المؤهلات العليا للتدريس للطلاب خاصة بعد بناء مدارس فى المنطقة المرتبطة بمشروع المليون ونصف المليون فدان، على أن تشرف الوزارة عليه .
وأوضح وكيل الوزارة، أن معظم المدرسين بمنطق الداخلة معلمات ومنطقة الفرافرة تبعد 330 كيلو عنها وليس من الطبيعى أن يتم تكليف معلمة بالعمل بمنطقة الفرافرة، قائلا: نعانى الأمريين "