يستعرض موقع «صدى البلد» الإخباري، أهم الأخبار التي نشرت عن حركة مطار القاهرة اليوم، الجمعة، حيث بدأت وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة اليوم، فى استقبال الوفود الأفريقية المشاركة باحتفالية مجلس النواب المصرى بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية بمصر، والتى تتم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتتزامن مع انعقاد المؤتمر البرلماني الأفريقي والعربي في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 9 إلى 20 أكتوبر بحضور عدد من الوزراء الأفارقة ورؤساء البرلمانات العربية والأفريقية والدولية، فضلًا عن رئيس وأعضاء مجلس النواب المصري.

ووجه شريف فتحي، وزير الطيران المدني، مجموعات العمل المختلفة بحسن استقبال الوفود المشاركة وتقديم أفضل الخدمات لهم وسرعة إنهاء إجراءات وصولهم، حيث سيتم توفير كاونترات السفر والوصول فى مطاري القاهرة وشرم الشيخ وتجهيز الاستراحات المميزة للضيوف وتقديم أفضل الخدمات لهم، وكذا توفير فريق خاص من العلاقات العامة والمحطة لاستقبال الضيوف، وكذلك مكاتب البيع والحجز المركزي.

وأكد وزير الطيران استعداد شركات وهيئات الوزارة لاستقبال هذا الحدث العالمى، وقد تم الدفع بأعداد إضافية من فرق العمل وزيادة المعدات اللازمة من الصيانة والخدمات الأرضية بمطاري القاهرة وشرم الشيخ للتعامل مع كثافة التشغيل خلال هذه الفترة، حيث جاء اختيار مصر لاستضافة المؤتمر البرلماني الأفريقي، تأكيدًا على الدور الكبير الذى تقوم به مصر تجاه جميع القضايا التى تهم دول القارة الأفريقية، وهو ما أشاد به روجيه كوندون، رئيس البرلمان الأفريقى.

فى السياق نفسه، تشارك مصر للطيران بدور الناقل الرسمي للمؤتمر، حيث تقدم 25% تخفيضًا على أسعار جميع الرحلات الدولية والداخلية للمشاركين في المؤتمر على متن رحلاتها طوال فترة انعقاد المؤتمر، كما أطلقت حملة دعائية على طائراتها للترويج للحدث تشمل وضع شعار المؤتمر على غطاء المقعد Headrest على متن طائراتها، وكذلك توزيع شيكولاتة على المسافرين تحمل شعار المؤتمر.

وعن حركة الوصول، فقد استقبل المطار وزير الخارجية الأسبق محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قادما من دبى بعد زيارة للإمارات استغرقت يومين، بينما غادر الدكتور علاء الدين العلوان، مدير إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، متوجها إلى ألمانيا.

شارك "العرابى" خلال زيارته للإمارات فى بعض الفعاليات التى تناولت التطورات بمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربى، حيث أنهى إجراءات وصوله على رحلة مصر للطيران من دبى، بينما غادر "العلوان" على رحلة الخطوط الألمانية المتجهة إلى ميونخ، حيث سيشارك فى بعض اجتماعات منظمة الصحة العالمية التى تتناول التطورات الصحية الأخيرة فى العالم.

كما استقبل المطار أيضا 16 برلمانيا يمثلون برلمانات دول مالى وجيبوتى وإثيوبيا وموزمبيق وجنوب أفريقيا قادمين من إثيوبيا وجوهانسبرج للمشاركة فى إحتفالات مصر بمرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية بمصر وجلسات البرلمان الأفريقى بشرم الشيخ الأحد المقبل.

قامت لجنة من وزارات الخارجية والطيران والداخلية ومجلس النواب باستقبال الوفود فى صالة كبار الزوار وإنهاء إجراءات وصولهم ثم تسفيرهم إلى شرم الشيخ استعدادا للمشاركة فى الفعاليات.

ووصل القاهرة "ايساكا سيديبى"، رئيس الجمعية الوطنية ــ البرلمان ــ فى مالى، قادما على رأس وفد قادما من إثيوبيا فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها فى إجتماعات البرلمان الأفريقى بشرم الشيخ.

كما يشارك "سيديبى" فى احتفالات مصر بمرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية والتى تقام بالتزامن مع اجتماعات البرلمان الأفريقى بمدينة شرم الشيخ، حيث يشارك فى الاحتفالات حوالى 19 رئيس برلمان.

بينما غادرت فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة بالبحرين، القاهرة اليوم، عائدة إلى بلادها بعد زيارة لمصر استغرقت ستة أيام شاركت خلالها فى فعاليات الدورة الـ63 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

كما غادر الدكتور ناصر باعوم، وزير الصحة والسكان اليمنى، متوجها إلى السعودية بعد زيارة لمصر استغرقت ستة أيام شارك خلالها فى فعاليات الدورة الـ63 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

وغادر أيضا الدكتور جواد عواد، وزير الصحة الفلسطينى، عائدا إلى رام الله عن طريق الأردن بعد زيارة لمصر استغرقت ستة أيام، شارك خلالها فى فعاليات الدورة الـ63 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

في سياق آخر، تسبب عطل فنى أصاب أجهزة التكييف بطائرة الخطوط البريطانية المتجهة اليوم من مطار القاهرة إلى لندن ساعتين، تم خلالهما استدعاء فريق فنى تولى إصلاح العطل واستأنفت الطائرة رحلتها.

وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، إنه أثناء استعداد قائد رحلة الخطوط البريطانية رقم 154 للإقلاع إلى مطار هيثرو فى لندن، فوجئ بحدوث عطل فى أجهزة تكييف الطائرة وتم استدعاء فريق فنى تولى إصلاح العطل واستأنفت الطائرة رحلتها وعليها 234 راكبا بعد تأخير حوالى ساعتين.

بينما ضبطت جمارك المطار، راكبا حاول تهريب 20 جهاز آى فون 7 الجديد قيمتها ربع مليون جنيه داخل حقيبته لدى عودته من الإمارات عن طريق سلطنة عمان وتم احتجاز المضبوطات وتحرير محضر تهريب جمركى للراكب.

وقال سامى عبد الرحمن، رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار، إنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب رحلة مصر للطيران رقم 931 والقادمة من مسقط، اشتبه صبحى ربيع، مدير الحركة، فى الراكب "س. س"، حيث تبين من جواز سفره أنه قادم من دبى عن طريق مسقط، وبالعرض على الدكتور إبراهيم عبد اللطيف، مدير عام الجمارك، أمر بتشكيل لجنة من عبد الباقى أحمد، مدير الجمرك، لتفتيش حقيبة الراكب، وتبين وجود 20 جهاز "آى فون 7" الجديد قيمتها ربع مليون جنيه، وتم احتجاز المضبوطات وتحرير محضر تهريب جمركى ضد الراكب.