اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، الجمعة، بعمليات البناء التى تجريها إسرائيل للجدار الخرسانى على حدود قطاع غزة للقضاء على الأنفاق التى تحفرها حركة حماس على طول الحدود مع إسرائيل.
الإذاعة العامة الإسرائيلية
الدفاع الإسرائيلية: لن نتوانى عن تنفيذ عملية عسكرية بغزة إذا اقضت الضرورة
أعلن نائب وزير الدفاع الإسرائيلى "إيلى بن دهان"، أن إسرائيل غير معنية بتصعيد الأوضاع فى قطاع غزة، غير أنها لن تتوانى عن إطلاق حملة هجومية على القطاع إذا اقضت الضرورة، موضحا أنه فى الوقت الراهن فإن قوة الردع الإسرائيلية تكفى لتفادى مثل هذا التصعيد.
وكان وزير الدفاع، أفيجدور ليبرمان، قد أعلن أمس أن إسرائيل سترد بقوة على أى حادث إطلاق نار من قطاع غزة باتجاه أراضيها، موضحاً أنه مع ذلك إسرائيل لن تبادر للقيام بأى عملية عسكرية.
تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلى شن عدة غارات، أمس الأول، على قطاع غزة، بعدما أطلقت قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه مستوطنة "سديروت" الواقعة فى جنوب إسرائيل.
يديعوت أحرونوت
الصور الأولى للجدار إسرائيل الخرسانى على الحدود مع غزة
نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الصور الأولى للجدار الخرسانى الذى تبنيه إسرائيل على قطاع غزة للقضاء على الأنفاق التى تقوم ببنائها حركة حماس على الحدود معها.
وذكرت الصحيفة أن تكلفة بناء الجدار تفوق 2.5 مليار دولار، أى ما يقدر بـ500 مليون دولار، موضحة أن عملية البناء تجرى تحت حراسة مشددة من قبل الجيش والشرطة الإسرائيلية.
وأضافت الصحيفة، أن الجدار سيتم بناؤه على 3 مراحل، تتمثل الأولى فى بناء جدار تحت الأرض من الخرسان ثم أعلى الأرض، ووضع أجهزة استشعار ومراقبة متطورة لرصد أى عملية لحفر أنفاق تحت الأرض.
وأكدت الصحيفة أن الجدار سيطوق الجدار بحيث لا يسمح بأى عمليات حفر أو تسلل من قبل عناصر حركة حماس أو أى عناصر مسلحة أخرى، على أن يتم الانتهاء منه منتصف 2017.
معاريف
رغم الغالبية اليهودية.. "محمد" الاسم الأكثر انتشاراً فى إسرائيل
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه على الرغم من كون غالبية السكان فى إسرائيل من اليهود، إلا أن الاسم الأكثر انتشاراً فى إسرائيل هو "محمد".
وقالت الصحيفة، إنه مع انتهاء السنة العبرية والسنة الهجرية هذا الأسبوع، نشرت سلطات الهجرة قائمة بالأسماء الأكثر شيوعاً فى إسرائيل بالنسبة للبنين، وجاءت على النحو التالى محمد (‏2,150‏)، ويوسف (‏1148‏)، ودافيد (‏1,298‏)، والأسماء الأكثر شيوعاً للبنات هى تمار (‏1,269‏)، أديل (‏1,188‏)، ومريم (‏1,170‏).
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هى السنة الثالثة على التوالى التى يحتل فيها الاسم "تمار" المرتبة الأولى فى قائمة البنات، فى الـ14 سنة السابقة، كان اسم نوعا هو الأكثر شيوعا.
وأوضحت الصحيفة أنه وفق المعطيات فإن أسماء البنات الشائعة فى الوسط اليهودى والعربى معاً هى سارة (‏1,165‏)، أفيغايل (‏1,140‏).