هو الوزير رقم 17 جاء من خلفية نقابية .. فعرف مفاتيح الديوان مبكرا أدرك خطورة الملف العمالى تاريخيا .. فدق أجراس قانون جديد ينصف العمال يراهن على دور الشباب فى مؤسسات الدولة.. ويؤمن بضرورة عملهم فى القطاع الخاص لم يسلم بعض الذين سبقوه من القيل والقال فلم يسمح بصعود مايسمى بالرجل الحديدى داخل الوزارة أكتشف أن بعض الملفات تنقصها الأوراق المهمة فوضع رءوس الفساد تحت سيف القانون

محمد سعفان وزير القوى العاملة فى حوار خاص يكشف عن آخر الأخبار ويفتح ملفات البطالة .. والمصريين فى الخارج ومواجهة الهجرة غير الشرعية، وملامح قانون العمل الجديد ومشروع العمل بنظام الشباك الواحد وغيرهما من القضايا التى تهم الرأى العام داخليا وخارجيا.

في البداية سألناه : قانون العمل الجديد بمثابة الامل الذي تأخر كثيرا والذي يراهن عليه العاملون .. فمتي يخرج الي النور؟

خلال ساعات سوف يتم ارسال مشروع القانون الي مجلس الوزراء اذ إن اللجنة التشريعية المشكلة بالوزارة من ممثلين للحكومة وأصحاب الأعمال والعمال تضع اللمسات النهائية للصياغة القانونية لمشروع القانون

وما الذي يتضمنه القانون لإنصاف العاملين؟

مشروع القانون يتفق ومعايير العمل الدولية التي صدقت عليها مصر ، ليحافظ المشروع لطرفي العمل والإنتاج علي حقوقهم وتم تعديل المواد لصالح العمال وللحفاظ علي حقوقهم

الجمهورية:

وزيرة التعاون تناقش مع رئيس البنك الدولي مشروعات الـ8 مليارات دولار

كيم يؤكد دعمه لبرنامج الحكومة والفئات الأكثر احتياجا

التقت الدكتورة سحر نصر. وزيرة التعاون الدولي. مع الدكتور جيم يونج كيم. رئيس مجموعة البنك الدولي. علي هامش ترؤسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك في العاصمة الأمريكية "واشنطن". بحضور كل من حافظ غانم. نائب رئيس البنك. والدكتور ميرزا حسن. المدير التنفيذي بمجلس إدارة البنك. وأسعد عالم. المدير الاقليمي للبنك في مصر.

واستهلت الدكتورة الوزيرة. اللقاء بتقديم التهنئة لرئيس البنك علي التمديد له لفترة ثانية. معربة عن رغبتها في زيادة حجم التعاون بين مصر والبنك خلال الفترة المقبلة. حيث تبلغ محفظة مصر في البنك حاليًا 8 مليارات دولار علي مدار 4 سنوات. وفي هذا الاطار أكد رئيس البنك دعمه للمشروعات التنموية التي تنفذها الحكومة. مشيرًا إلي أهمية البعد الاجتماعي في برنامج الحكومة المصرية وخاصة لدعم الطبقات المتوسطة ومحدودي الدخل.

وأوضح أن برامج تكافل وكرامة والإسكان الاجتماعي ودعم التنمية في محافظات صعيد مصر ومشروع المليون ونصف المليون فدان والتي يمولها البنك الدولي تأتي في إطار دعم البنك لمشروعات البنية الأساسية التي تعمل علي تحسين مستوي معيشة المواطنين الأقل دخلا من خلال إتاحة المزيد من فرص العمل.

وأشارت الوزيرة. إلي أهمية العمل علي زيادة رأس مال البنك. مما يسهم في دعم الدول النامية في المنطقة مثل مصر. ويؤدي إلي زيادة عدد المشروعات التنموية.

وتحدثت الوزيرة. عن برنامج تنمية الصعيد والمنتظر تمويله من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار. والذي يساهم في إقامة عدد من المشروعات التي يعمل بها مواطنو الصعيد في كافة المجالات لتلبية احتياجات المناطق الأكثر احتياجًا في مصر من خلال التنمية الاقتصادية المستدامة لزيادة فرص الحصول علي الخدمات الأساسية وتوفير فرص العمل للشباب والمرأة.

وأشارت إلي أهمية البرنامج الشامل للتنمية الزراعية وهو مشروع استصلاح 5.1 مليون فدان. والذي يعد مشروعًا تنمويًا متكاملًا. يهدف إلي إحداث تنمية شاملة بالمناطق الصحراوية خارج نطاق الوادي والدلتا وتوسيع الحيز العمراني. وإقامة مجتمعات عمرانية زراعية وصناعية متكاملة ومستدامة. فضلًا عن جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والدولية. مؤكدة أهمية التحرك سريعًا من أجل توفير التمويل المنتظر من البنك لدعم المشروع بـ 500 مليون دولار.

التقت الوزيرة. مع جان ويلسر. نائب رئيس البنك لشئون النمو المتكافئ والمالية والمؤسسات. وبحث الجانبان. الترتيبات لزيارة بعثة من البنك. للقاهرة في الفترة من 9 إلي 13 أكتوبر الجاري. للتعاون بين الفريق المختص بكل من البنك الدولي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء. لإعداد تقييم معدل الفقر والعدالة الاجتماعية في مصر. ومتابعة العمل الجاري بشأن تقييم الأثر الاجتماعي للفقر.

وناقشت الدكتورة الوزيرة. مع نائب رئيس البنك. إجراءات حصول مصر علي الشريحة الثانية لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي. والبالغ قيمتها مليار دولار. وفي هذا الاطار. أشاد "ويلسر" ببرنامج الحكومة. مؤكدًا دعم البنك للبرنامج حتي يسهم في تقدم مصر اقتصاديًا.

المصري اليوم

نماذج امتحانات الثانوية العامة تدخل الخدمة

◄ "التعليم" تصدر تعليمات مشددة بحظر العقاب البدني والنفسي وقص شعر الطلاب

قال مصدر مسؤول باللجنة القومية لتطوير الثانوية العامة، المشكلة بقرار من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لوقف تسريب امتحانات الثانوية العامة، والتصدي لظاهرة الغش الإلكتروني، إن المركز القومي للامتحانات بدأ إعداد نماذج الامتحانات الجديدة للثانوية العامة للعام الجاري، بعد تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة، بدمج ورقتي الأسئلة والأجوبة في كراسة واحدة.

وأضاف المصدر رفيع المستوى في تصريحات خاصة لـ"المصري اليوم"، أن المركز القومي يضع نموذج امتحان خاصًا بكل مادة للبدء في إجراء اختبارات تجريبية للطلاب بالمدارس، للتدريب على شكل ومواصفات الورقة الامتحانية الجديدة، حتى لا يفاجأ الطلاب بالشكل الجديد لطريقة الإجابة في نفس ورقة الأسئلة.

الشروق

لجنة محلب تعلن تقسيم الأراضي المستردة إلى مساحات صغيرة

◄ رئيس اللجنة: لن أقبل أن يضيع حق الشعب في أراضيه بسبب خلافات أو تعنت بعض الجهات ضد بعضها

قالت لجنة استرداد أراضي الدولة، إن مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية ورئيس اللجنة، إبراهيم محلب، كلف هيئة التعمير بدراسة إعادة تقسيم القطع المعروضة بمزاد "حق الشعب" خاصة بالصعيد والمحافظات، إلى مساحات أقل، لتناسب إمكانيات أهالي تلك المناطق.

وأكد "محلب" في تصريحات خاصة، أن إعادة التقسيم ستتم تطبيقها على المزادات المقبلة، وأنه جاء استجابة لاقتراحات عدد كبير من الراغبين في دخول مزادات الأراضي المستردة، ولكن إمكانياتهم لا تسمح لهم بالمنافسة على قطع مساحاتها تزيد على 100 فدان، مضيفًا: "طالما هذه الأراضي ستذهب حصيلتها لحساب حق الشعب، فلابد أن تكون مساحاتها تتناسب مع كل فئات الشعب دون تمييز لأحد".

وذكر أن اللجنة لن تدخل طرفا في صراعات، وأنه لن يقبل أن يضيع حق الشعب في أراضيه بسبب خلافات أو تعنت بعض الجهات ضد بعضها، لافتا إلىأن ما يهم اللجنة هو حق الدولة وفي الوقت نفسه المصداقية في كل قراراتها وتعاملاتها مع المواطنين، سواء في إجراءات وقواعد المزادات أو في ملف التقنين، مشيرًا إلى أن من يتقدم لطلب التقنين وسداد حق الدولة هو مواطن شريف يجب مساندته، في مقابل عدم التهاون مع من يتهربون من سداد حق الدولة أو تعطيل اللجنة عن أداء دورها.

الوطن:

«النقد الدولى» لـ«عامر والجارحى»: لن نوافق على قرض الـ12 مليار دولار دون «تعويم الجنيه»

نائب رئيس البنك الدولى : الشريحة الثانية من القرض تصل خلال 4 أشهر

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة المالية لـ«الوطن»، عن أن مسؤولين صندوق النقد الدولى، ابلغوا كل من طارق عامر، محافظ البنك المركزى، وعمرو الجارحى، وزير المالية، خلال الاجتماعات السنوية للصندوق فى واشنطن، بإنه لن يتم الموافقة على القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار، دون تثبيت سعر الصرف بحيث يكون فى السوق سعر واحد وليس سعر مخصص للبنوك وآخر فى السوق السوداء، وهو ما يستلزم «تعويم الجنيه»، مشيرًة إلى أن التفكير حاليًا أما تثبيت سعر صرف الدولار عند 12 جنيها بعد وصوله فى السوق السوداء إلى 14 جنيها، أو «التعويم».

وقالت مصادر بصندوق النقد الدولى، إن مصر تواجه مشكلة في سعر الصرف من خلال وجود سعر صرف رسمي وآخر في السوق الموازي مِما يسبب ضغوطات كبيرة.

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، إن «هناك اتفاقا وقع مع مصر للحصول على دعم لمدة عدة سنوات في ظل وجود خطة من قبل الحكومة للاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، وصندوق النقد الدولي ينتظر تطبيق هذه السياسات، وعندما يتم ذلك سنعرض الاتفاق على مجلس إدارة الصندوق لاقرار الدعم المالي لمصر».

والتقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أمس، مع الدكتور جيم يونج كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، معربًة عن رغبتها فى زيادة حجم التعاون بين مصر والبنك خلال الفترة المقبلة، حيث تبلغ محفظة مصر به حاليًا 8 مليارات دولار على مدار 4 سنوات.

«فايد» فى روسيا للتصديق على إجراءات تصحيحية لاتفاقية «الحجر الزراعى»

>> لقاءات مع المعنيين بالشئون الزراعية.. ومصادر: إجراءات محجرية لـ13 سلعة منها«الموالح»

غادر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، القاهرة، أمس، متجهًا إلى «موسكو» تلبية لدعوة نظيره الروسى. وأوضح «فايد» أنه من المقرر أن يعقد عددًا من اللقاءات الثنائية المهمة مع المعنيين بالشئون الزراعية الروسية، لبحث سبل التعاون بين البلدين.

ومن المقرر أن يتفقد الوزير ونظيره الروسى فعاليات الدورة الـ18 من معرض «جولد أوتومن»، الذى تنظمه موسكو خلال الأسبوع الحالى، بحضور عدد كبير من الشركات الزراعية فى العالم تقوم بعرض منتجاتها الزراعية والحيوانية وابتكاراتها التقنية من الآلات والمعدات المستخدمة فى الزراعة.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة إنه سيتم خلال الزيارة تصديق «فايد» على الإجراءات التصحيحية التى اتفق عليها الوفد الحكومى المصرى ونظيره الروسى، خلال زيارته إلى موسكو الأسبوع قبل الماضى، وتشمل إجراءات محجرية لـ13 سلعة زراعية يتم تصديرها إلى روسيا، فى مقدمتها الموالح والخضراوات والنباتات الطبية والعطرية، وكان الجانب الروسى قد أصدر قرارًا بحظرها الشهر الماضى، ثم تراجع عنها.

وأشارت المصادر إلى أن تلك الإجراءات تشمل إتباع 5 إجراءات خاصة بـ«البرتقال»، وتشديد المراقبة بواسطة مفتشى الحجر الزراعى فى محطات تعبئة الموالح وموانئ الشحن المصرية، وتفعيل التدابير اللازمة لتصدير شحنات خالية من الآفات الحجرية طبقًا لمتطلبات الجانب الروسى، ومشاركة الحجر الزراعى فى اعتماد محطات التعبئة طبقًا لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 109 لسنة 2007، بشأن مواصفات محطة تعبئة البرتقال، وإرسال القائمة المعتمدة للمحطات قبل بداية كل موسم تصديرى، وقائمة بالشركات المعتمدة المسموح لها بالتصدير إلى روسيا والتعاون بين البلدين فى مجال الإشراف على مكافحة ذبابة الفاكهة فى مناطق الإنتاج.