منذ ان وجد الانسان على الارض، حدثت حروب في تاريخ البشرية اثرت فيها، مما ترتب عليها تغيير خارطة العالم نتيجة لاندلاعها، وفي ظل احتفال المصريين اليوم بحرب اكتوبر، نبرز الحروب التي احدثت تغييرات كبيرة في دول كثيرة.

1- الحرب السوفيتية في أفغانستان

هي الحرب التي نشبت بين القوات الأفغانية بقيادة الاتحاد السوفيتي والجماعات المتمردة المتعددة الجنسيات، وزاد عدد القتلى فيها عن مليون من المدنيين الافغان ولم يكن الافغان وحدهم في تلك الحرب، بل تم تمويلهم بالمليارات من الدولارات عن طريق دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد قليل آخر.

2- حرب فيتنام

هي الحرب التي قامت بسبب التورط الأمريكي في فيتنام، وهي للحرب الهندية الصينية الأولى التي اندلعت بين فيتنام الشمالية بدعم من الصين والحلفاء الآخرين وفيتنام الجنوبية ، وقتل بها أكثر من مليون مدني بالإضافة إلى مئات الآلاف من المشاركين في الحرب.

3- حرب الثلاثين عاما

واحدة من أعنف الحروب في العالم، وكما يوحي الاسم نفسه، فهي حرب استمرت أكثر من ثلاثة عقود،كانت حرب الثلاثين سنة واحدة من أطول وأكثر الصراعات المدمرة في التاريخ الأوروبي، واحدة من أطول الحروب المستمرة في التاريخ الحديث. حتى الآن لم يأتي المؤرخون بسبب تلك الحرب، ولكن يمكن القول انها حرب دينية في البداية، وقتل فيها اكثر من 5 ملايين شخص.

4- الحروب النابليونية

كانت الحروب النابليونية سلسلة من الحروب المعلنة ضد الإمبراطورية الفرنسية من قبل ائتلافات المعارضة، وقد اثيرت الحرب في البداية من قبل الثورة الفرنسية عام 1789 ولعبت بها على نطاق لم يسبق له مثيل، ويرجع ذلك أساسا إلى تطبيق التجنيد في فرنسا، وكانت جيوش نابليون قد احتلت جزءا كبيرا من أوروبا، ولكنها تعرضت لهزيمة عسكرية في نهاية المطاف بعد غزو فرنسا من روسيا في عام 1812، وقتل أكثر من ستة ونصف مليون قتيل في الحرب.

5- حرب 6 أكتوبر

هي أعظم حرب شهدتها مصر، فكانت تلك الحرب من اجل استعادة الاراضي التي استولى عليها الكيان الصهيوني في سيناء، حيث استطاع الجيش المصري من عبور خط برليف المنيع، بقيادة الرئيس الراحل محمد انور السادات، وكل هذا كان فقط في ست ساعات، وبها استعادت مصر كافة اراضيها من العدو الاسرائيلي.