أعرب عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين، عن غضبه الشديد من وقائع تسريب الأعمال الأدبية الخاصة بالكتاب على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت.

وقال المصري في تصريحاته لـ"صدى البلد" أن تسريب الأعمال الإبداعية موجود منذ فترة مضت، إلا أن الأمر زاد على حده في الوقت الحالي وانتشر بشكل مبالغ فيه، وهو ما دفعه إلى مخاطبة مباحث الإنترنت بوزارة الداخلية لإجراء مقابلة معهم وعرض الأمر عليهم، حتى يتم اتخاذ الإجراءات الأزمة للحد منها.

وأضاف أن اتحاد الناشرين لاقى العديد من الشكاوي من الكتاب بخصوص هذا الشأن وهو ما جعلهم يتحركون فيه بشكل سريع حتى يتم الوصول إلى من يقوم بنشر تلك الأعمال على مواقع التوصل ومحاسبته وإغلاق حسابه.

وعن قانون حقوق الملكية الفكرية قال عادل المصري، إنه تم إرسال القانون إلى البرلمان، وفي انتظار عقد جلسة لمناقشته، حتى يتم الموافقة عليه من قبل البرلمان وتطبيقه للحد من تزوير الأعمال.

يذكر أنه في أقل من أسبوعين على نشر رواية الكاتب الكبير يوسف زيدان الجديدة "نور"، الصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، والتي لاقت رواجًا كبيرا بين محبي الأدب والقراءة، واحتلت الرواية قائمة الأعلى مبيعًا بمكتبات الشروق خلال الأسبوعين الماضيين، تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، روابط تحميل الرواية عبر الإنترنت، وتم تسريبها بصيغة pdf.

وتعتبر "نور" هي الجزء الثالث والمتمم لثلاثية زيدان الروائية، حيث كان الجزء الأول هو "محال" والثاني رواية "جوانتانامو".

وسبق أيضا أن تم تسريب الرواية الأخيرة للكاتب أحمد مراد، والتي تحمل عنوان "أرض الإله"، بعد يومين من إصدارها.