هل للكرتون تأثير سلبى على ابنى؟ هذا السؤال الأكثر انتشارا وتداولاً بين الأمهات وخصوصاً اللواتى يجدن صعوبة فى الجلوس لفترات طويلة مع صغارهم بسب انشغالهم في العمل سواء داخل المنزل وخارجه وهو ما يدفعهن لترك أطفالهن لساعات طويلة أمام التلفاز لمشاهدة الكرتون، ولأن هناك الكثير من الأراء حول هذا الأمر، قررنا أن نبحث عن نظام يساعدك على حماية طفلك من آثار الكرتون المزعجة وكذلك يتيح لصغيرك مشاهدة التلفاز والكرتون المفضل له.
يشير التقرير المنشور فى موقع " circleofmoms "، أن هناك عدد ساعات معينة لترك الطفل أمام التلفاز أو أى وسيلة مشابهة، حيث يؤكد المتخصصين أن الأطفال أقل من 6 سنوات لا يجب أن يشاهدوا التلفاز أكثر من ساعتين فى اليوم سواء أمام الكرتون أو الفيديو أو الألعاب الإلكترونية.
أما الأطفال من عمر 8 سنوات وحتى سن المراهقة فيجب الاكتفاء بما يقرب من 4 ساعات يومياً، بالإضافة إلى ساعتين على الأكثر أمام الكمبيوتر، فلا يجب أن تتجاوز عدد الساعات جميعها 7 ساعات على الأكثر.
أما عن آثار ترك الأطفال أمام التلفاز لساعات طويلة، فيؤكد الأطباء أن هذه النوعية من الأطفال غالباً ما يصابوا بالبدانة فى مرحلة الطفولة، كما أنهم أكثر عُرضة للإصابة بالسلوك العنيف، وهو ما أظهرته بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون كثيرا ما يصابون بالعنف والعصبية كذلك، فضلا عن شعورهم بالكسل، وغالباً ما يكون لديهم صعوبات فى الدراسة.