90 دقيقة تمر عليك، كأنها 5 دقائق فى مدرس الرقص الحديثة الكائنة بالعاصمة الصينية بكين، وذلك بعد مشاهدة عرض blooming of dance ، وهو خليط بين الرقص الحديث والأساطير الصينية، حيث تضمن العرض تقلبات الفصول الأربعة وتأثيرها على الإنسان.
وقالت مصممة العرض شنزا، إن الرقص الحديث هو أحد فنون التعبير الجسدى التى ظهرت فى أوائل القرن العشرين فى الولايات المتحدة كحركة مغايرة لفنون الرقص الكلاسيكى والباليه، ولا يشتمل الرقص الحديث على حركات محددة ومفردات للحركة يتعين على الراقصين أداؤها، بل يعتمد بشكل أساسى على التحرك بشكل حر.
يتوزّع الراقصون على نحو دائرى، لتصنع أجسادهم أشكالاً أخرى فى محاكاة لمشاهد الحياة بكل تناقضاتها مستلهمين حركاتهما من فنون الإيماء، والألعاب القتالية، والطقوس الروحية، وتفاصيل الحراك الإنسانى بكل انفعالاته، مستعينين بمؤثرات صوتية وبصرية فعالة.
وأضافت شنزا، أن الفصول الأربعة هى بمثابة هبة من الإله، كما انها تجسيد لدورة حياة المخلوقات من الميلاد الى الممات، وتضيف يستند البناء الدرامى للعرض فى رحلة تعاقب الفصول على التقويم الصينى بشكل يتلائم مع الشروط الفنية للعرض، وتقول على سبيل المثال تشير المظلة الحمراء للشمس، بينما ترمز المروحة البيضاء للقمر ويشير اكتمالها للانتصاف الخريفى.
عرض راقص
جانب من التدريبات
لقطة من التدريب على الرقص
التدريبات فى المدرسة الصينية