نجحت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم فى تجديد رخصة البث المباشر لعروض اوبرا المتروبوليتان الأمريكية للعام السابع على التوالى ويبدأ نقل اولها فى السادسة مساء السبت 8 اكتوبر على المسرح الصغير باوبرا تريستان وإيزولد للمؤلف الموسيقي الألمانى ريتشارد فاجنر .

تدور أحداث الأوبرا فى ثلاثة فصول وتتناول قصة حب تقع بين الفارس البريطاني تريستان وابنة ملك إيرلندا إيزولد الجميلة التي تنقذه من الموت بعد طعنه بسيف مسموم وتخفى عنه شخصيتها .. على جانب اخر يدبر الملك الايرلندى مكيدة للقبائل المتناحرة فى المملكة للسيطرة عليهم تتمثل فى اجراء مبارزة بين اقوى فرسانهم مقابل تزويج ابنته إلى الفارس الرابح واتحادهم تحت إمرته ، ويشارك تريستان فى المبارزة ممثلًا لملك قبيلته الذى بترت يده حين أنقذه فى طفولته من مجزرة قام بها الجيش الإيرلندي وينتصر على كل الفرسان وتتوالى الاحداث .

يذكر أن أوبرا تريستان و إيزوالد دراما موسيقية كتبها فاجنر عام 1859 وقُدمت لأول مرة في ميونخ عام 1865, وترجع قصة هذا العمل إلى ماتيلدا الجميلة التي تعرف عليها فاجنر أثناء إقامته في زيورخ عام 1852 ونشأت بينهما قصة حب وتأثرت بشخصيته الساحرة فوضع لها خلال عامى 1857-1858 مجموعة من القصائد المعروفة اليوم بأغاني فيسيندونك الى جانب مؤلفة للكمان والاوركسترا بعنوان أحلامي والذى يعد عمله الوحيد للكمان واعتبره فاجنر أهم من اوبرا تريستان وإيزوالد .

يشار ان البث المباشر من المتروبوليتان هذا الموسم 2016 – 2017 يشهد نقل 10 اوبرات من اهم الاعمال الكلاسيكية العالمية هى تريستان و ايزولد لـ فاجنر , دون جيوفانى - إيدومنيو لـ موتسارت , لامور دى لوا لـ سارياهو , نبوكو - لاترافياتا لـ فيردى , روميو وجولييت لـ جونو , روسالكا لـ دفورجاك , يوجين اونجين لـ تشايكوفسكى ودير روزنكافاليير لـ شتراوس.

المعروف أن النقل المباشر لعروض المتروبوليتان الامريكية بالاوبرا المصرية يأتى فى اطار التواصل بين الاوبرتين ويهدف لايجاد حالة من الرواج الفني والثقافي فى مصر ويتم عن طريق التقنية عالية الجودة والتى تتميز بالصوت المجسم وشاشة العرض الضخمة بمساحة المسرح الصغير بحيث يشعر المشاهد بأنه داخل مسرح المتروبوليتان بأمريكا ووضعت دار الأوبرا المصرية كافة الاحتياطيات والمواصفات العالمية المتعارف عليها فى هذا المجال من اجل ضمان جودة البث.