نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية تقريرا حول الحرب على الإرهاب في الموصل، مشيرة إلى تصاعد التوتر بين تركيا والعراق، واستمرار الحرب الكلامية بينهما، بشأن الحضور العسكري التركي قرب حدود الموصل.

وتتزامن تلك الخلافات مع أخرى مع الأطراف العراقية، حيث رفض بعضها مشاركة الحشد الشعبي.

وتتمسك تركيا بموقفها مبررة ذلك بأن العراق تشهد انقساما، ومؤكدة أنها لن تسعى لأن تكون قوة احتلال.

وتحدثت "الشرق الأوسط" عن ضغوط داخلية وخارجية على إدارة الرئيس باراك أوباما بشأن انتهاكات النظام السوري وحلفائه، خاصة في مدينة حلب.

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ألمح بعد الإعلان عن وقف الاتصالات مع روسيا إلى أن واشنطن تتجه لدراسة عمل "متعدد الأطراف" مع دعم سوريا التي تضم عددا من الدول العربية والأوروبية، وكذلك تدرس عملا أحاديا يتعلق بالوضع.

ونقلت الصحيفة عن مسئول في البيت الأبيض أن "الإدارة الأمريكية تدرس عدة خيارات ووجهات نظر بديلة يجري عرضها، ومناقشتها في الوقت الجاري، ولكن في نهاية المطاف، فإن أوباما سيقرر كيف يمضي قدما، وهو سيتخذ القرار".

ولفتت الصحيفة إلى أن روسيا لا تستبعد أي سيناريو من أمريكا.

صحيفة "الأخبار" اللبنانية تحدث عن دخول ما وصفته بالاشتباك الروسي الأمريكي في منعطف خطر، حيث يضع المشهد السوري أمام ولادة جديدة، وتوقعت الصحيفة أن التحولات الجديدة ستستغرق أسابيع حتى تظهر، سواء بالنسبة لخيارات واشنطن لسوريا، أو رد موسكو أو عدمه.

صحيفة "القدس العربي" تحدثت في الزاوية المخصصة لـ"رأي الصحيفة" عن الانتخابات النيابية المرتقبة في المغرب، حيث استقطاب واسع بين "العدالة والتنمية" الذي ربح انتخابات 2011، و"الأصالة والمعاصرة" إضافة إلى مشاركة 30 حزبا آخرين.

وخلصت الصحيفة بعد استعراض أوضاع المغرب السياسية إلى أنها خطت خطوات ديمقراطية هائلة بالمقاييس العربية، وهو ما يشبه الحلم لدول عربية أخرى تعاني من استبداد، وسلطات مطلقة.