بدأت وزارة البيئة فى اتخاذ إجراءات إعادة تصدير شحنة مبيد اللاندين المخزنة فى ميناء الأدبية بالسويس، وذلك بعد أن أصدرت النيابة الكلية بالسويس قرارًا بفض الأحراز الخاصة بالشحنة عن طريق وزارة البيئة.

وقامت الوزارة بمراجعة قانونية شاملة ومخاطبة النيابة لفض الأحراز الخاصة بالشحنة.

وينص القرار على إنتقال خبراء وزارة البيئة للدائرة الجمركية بالسويس لاتخاذ إجراءات إعادة تصدير شحنة اللاندين المضبوطة، وذلك بمعرفة مصلحة الجمارك وتعود وقائع هذه القضية إلى 18 عامًا مضت عندما ضبطت تلك الشحنة فى ميناء الأدبية وظلت مخزنة ولم يتم التوصل لمستوردها ويخول هذا القرار البدء فى الخطوات التنفيذية للتعامل مع الشحنة من قبل وزارة البيئة.

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد أعلنت عن مناقصة عالمية لنقل وتفريغ هذه الشحنة فى إطار فحص العروض من قبل لجنة فنية مشتركة وبعض خبراء الوزارة والبنك الدولى كجهة مشرفة على التنفيذ تمت ترسية المناقصة على إحدى الشركات اليونانية العالمية.

ومن المقرر أن يعاد تصدير الشحنة ليتم التخلص البيئى الآمن لها فى فرنسا مع اتخاذ كافة الإجراءات التى تحقق التزام مصر باتفاقية بازل لنقل المخلفات الخطرة واتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة، وستتم كل هذه الخطوات من خلال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة.