استقرت أسعار النفط اليوم الخميس مدعومة بانخفاض كبير غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية أمس لتبقى قرب أعلي مستوياتها في العام الجاري والتي بلغتها في يونيو حزيران.

وبحلول الساعة 0913 بتوقيت جرينتش لم تشهد العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تغيرا يذكر لتستقر عند 51.86 دولار للبرميل بعد ارتفاعها إلى 52.09 دولار للبرميل أمس الأربعاء. وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي خمسة سنتات إلى 49.78 دولار للبرميل.

وبلغ كلا العقدين أعلي مستوياتهما في نحو أربعة شهور أمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات أمريكية هبوط مخزونات النفط الخام ثلاثة ملايين برميل الأسبوع الماضي إلى 499.74 مليون برميل مفندة توقعات بزيادة المخزونات.

وقال محللون إنه رغم ذلك فإن المخزونات قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق وحتى احتمال حدوث خفض متواضع في الإنتاج من قبل أكبر مصدري النفط في العالم وهى السعودية ربما لا يكون كافيا لاطلاق موجة صعود أقوى للأسعار.

وقال متعاملون إن انخفاض الأسعار في التداولات المبكرة لجلسة اليوم الخميس يعكس ضعفا في السوق الحاضرة بعدما خفضت السعودية أكبر مصدر للنفط سعر الخام لآسيا في نوفمبر تشرين الثاني في إشارة إلى أن تخمة إمدادات الوقود عالميا مازالت قائمة.