> خالد نجاتي: الموافقة على طرح الشركة فى بورصة النيل وافتتاح فروع بالاسكندرية وطنطا وأسيوط

> مطالب بهيئة متخصصة ترعى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لدفع مشروعات الشباب
كشف الدكتور خالد نجاتي رئيس مجلس إدارة شركة متروبوليتان للاستشارات الائتمانية عن نجاح فى تدبير تسهيلات ائتمانية لقطاع العقارات والمقاولات بلغت 150 مليون جنيه العام الماضي، مشيرا الى أن السوق العقاري من أبرز القطاعات التي تستحوذ على نصيب كبير من اهتمامات الشركة لتدبير التمويلات اللازمة.
وأشار رئيس مجلس إدارة شركة متروبوليتان فى تصريحات صحفية الى أن شركة “إنماء العقارية” حصلت على تسهيلات ائتمانية بحوالي 80 مليون جنيه والمسند اليها مشروعات عقارية بالمدن الجديدة.
أضاف نجاتي: أن 70% من أعمال الشركة الإجمالية موجهة نحو استثمارات التأجير التمويلي، ونحو 30% لتمويل المشروعات، منها 60% لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والباقي لتمويل المشروعات الكبرى، لافتا إلى أن شركته تعمل علي تدبير تمويلات بحوالي 260 مليون جنيه لـ16 عميل خلال الربع الثالث من العام الحالي، متوقعًا أن يكون إجمالي حجم التمويلات المنفذة من خلال الشركة مع نهاية العام من 350 إلى 400 مليون جنيه مصري.
ونوه نجاتي خلال لقاء المائدة المستديرة نظمته الشركة الأحد الماضي، الى أن مجلس إدارة متروبوليتان للاستشارات، وافق على السير في إجراءات الطرح ببورصة النيل، لتكون الأولى في مجال الاستشارات التي يتم طرحها.
وقال إنه جار التفاوض مع الرعاة المعتمدين لاختيار أحدهم للسير في عملية الطرح، متوقعا أن يتم طرح حوالي 20% من أسهم الشركة كطرح عام.
وتابع نجاتي: اننا بصدد توسعات لشركة متروبوليتان للاستشارات وافتتاح فروع بالمحافظات منها الاسكندرية وطنطا وأسيوط.
كما دبرت تسهيلات ائتمانية لعدد كبير من الشركات منها شركة “انماء” للمقاولات بقيمة 20 مليون جنيه، و3 شركات لتصنيع الورق بقيمة 20 مليون جنيه، وشركات تجارية أخرى في المجالات الطبية والبيطرية.
ودعا نجاتي الى ضرورة الاهتمام ضرورة الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ووجود هيئة متخصصة للإشراف على هذا القطاع فى ظل البيروقراطية التى تعيق عمل هذا القطاع خاصة أن الشباب يصطدم بتلك العراقيل عندما يبدأ العمل بمشروع يتجمد من بدايته عند منح الائتمان.
وقال اننا نعد لتهيئة المناخ التسويقى لقطاع المشروعات المتناهية الصغر للتواصل مع الشباب قبل تخرجه من الجامعة حتى يتأهب لفترة جديدة وعملية تساعده على تنمية أفكاره ونجاح مشروعه.
من جانبه، قال ياسر كمال، مشرف إدارة الائتمان، إن شركته حصلت على موافقة لشركة “إيجيبت فارما” من شركتي تأجير تمويلي لشراء 6 سيارات عن طريق التأجير التمويلي لتوزيع الأدوية الخاصة بهم، مضيفًا: “أيضًا نقوم بتدبير تمويل خطوط إنتاج بـ35 مليون جنيه لصالح شركة «فينا» للمستلزمات والتجهيزات الطبية، دفعت الشركة منهم 4 ملايين جنيه كمقدم لصالح المورد الألماني للشركة”.