- تأثير تناول "الكاراتيه" على صحة الأطفال

- لن تستطيعي منع الأطفال من تناول "الكاراتيه"

- فى خطوات بسيطة اصنعي "السناكس" فى المنزل

قال الدكتور سعيد متولى، أخصائى تغذية علاجية، إن الأطفال يعشقون تناول السناكس أو "الكاراتيه"، ويستعيضون عنه فى بعض الأحيان عن الطعام؛ لسد شعورهم بالجوع، ولكن ما لا تعلمه معظم الأمهات أن هذه المأكولات تدمر صحة أبنائهم وعليهم إيقافها فورًا.

وأشار سعيد، إلى أن أى منتج يصنع بعيدًا عن أعيننا لا نضمن نظافته أو جودة المواد المضافة، فبعض التجار وأصحاب المصانع يقومون بخلط مواد ضارة فى أطعمة الأطفال؛ لتوفير المال وتحقيق الربح الأكبر، لذا أنصح جميع الأمهات بالابتعاد عنها، وبالنسبة لـ"السناكس" فبعض المصانع تضيف له الأسمنت ومواد سامة؛ من أجل تحقيق الربح المادى.

وتابع: "حتى الكاراتيه المصنوع بطريقة مطابقة للمواصفات القياسية لا يخلو من الضرر خاصة إذا تم تناوله بكثرة، لذلك فالسناكس فى جميع أحواله يسبب مشاكل كثيرة، ومنها:

- ضعف الجهاز المناعى مما يجعل الإصابة بالأمراض أمرًا سهلًا.

- يساهم فى تلف الكبد لأنه هو المسئول الاول عن تعامل الجسم مع السموم.

- فقدان الشهية فدائما ما نلاحظ فقدان شهية الطفل الذى يتناول الكاراتيه والحلويات المصنعة.

- عدم نمو جسم الطفل بالشكل الصحيح.

-إذا كان السناكس مضافًا إليه مواد خطرة او اسمنت يحدث أثرًا ضارًا بتركيب الدم وتتوقف الخلايا عن الاستفادة الكاملة مما فيها الى حد يصل الى التسمم، كما يسبب السرطان.

يستخدم بعض أصحاب المصانع فى مذاق السناكس أو ما يطلق عليه "الكاراتيه" المواد السامة فى إنتاجه مما يدمر صحة الأطفال، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، صورًا لمصنع بحى الكوثر بسوهاج، يدخل الأسمنت وبعض الخامات السامة فى صناعة السناكس دون الاكتراث بصحة الصغار.

ورغم خطورة السناكس الذى تنتجه المصانع، فلن تتمكن الأم من منع صغارها من تناوله لأنهم لا يدركون خطورته ولا يستطيعون الابتعاد عن شيء مذاقه شهى، لذا نقدم لكم طريقة عمل سناكس الذرة "الكاراتيه" فى المنزل مع الشيف نجلاء الشرشابى، مقدمة برنامج "على قد الإيد"، لتحافظى على سلامة أولادك.

المقادير:

كوب دقيق ذرة

ملعقة كبيرة بيكنج بودر

ملعقة كبيرة نشا

ملعقة كبيرة دقيق أبيض

رشة بيكربونات صودا

كمون ناعم

شطة ناعمة

بصل بودرة

2 ملعقة كبيرة زيت

ماء

ملح

فلفل أسود

طريقة التحضير:

* اخلطي دقيق الذرة مع البيكنج بودر والدقيق والنشا ورشة بيكربونات صودا.

* أضيفي بودرة البصل والكمون والشطة وملح وفلفل أسود واخلطي.

* أضيفي ملعقتين من الزيت واعجني بالماء واتركيها بعض الوقت إلى أن "ترتاح".

* شكليها واقليها فى الزيت ثم قدميها.