أحمد حجاج: مصر تساعد أفريقيا قدر استطاعتها

قال السفير أحمد حجاج، أمين عام مساعد منظمة الوحدة الأفريقية سابقًا، إن مصر ليست دولة غنية ولكنها تساعد أفريقيا حسب استطاعتها، مشيرًا إلى أن مصر عضو في مجلس الأمن الدولي، ودافعت عن القضايا الأفريقية فيه، وأنها ترأس مجلس السلم والامن الافريقي بالاتحاد الأفريقي.

وأضاف حجاج، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "مساء القاهرة" الذي تقدمه الإعلامية انجي انور على قناة "تن" الفضائية، أن "لدينا أكبر عدد من الخبراء المصريين يعملون في الدول الافريقية وهناك أكثر من 10 آلاف طالب أفريقي يدرسون بالجامعات المصرية".

وأكد أن المدخل للحفاظ على العلاقات الدولية هي الشئون الاقتصادية، فإن السياسة قد تنتكس وقد ترتفع وما يحفظها هو العلاقات الاقتصادية والمشروعات المشتركة.

ووجه السفير السابق، النصح الى الحكومة المصرية، بإفساح المجال للقطاع الخاص في تنشيط التعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية، مشيرا إلى ان القطاع الخاص أنشط من القطاع الحكومي في الدول الافريقية.

وأشار الى أهمية عقد الاجتماع المرتقب بين البرلمان الافريقي والمصري، وكذلك بين البرلمانين العربي والافريقي بشرم الشيخ؛ بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عامًا على إنشاء النظام البرلماني في مصر.

أضف تعليق