كشفت تفاصيل تحقيقات نيابة العاشر من رمضان فى واقعة ضبط كونتنر مخلفات خطرة بمدينة العاشر من رمضان حمولة 9 أطنان مخلفات طبية خطرة قبل دفنها فى طريق الروبيكى - السويس وتحرر المحضر رقم 3173 أول العاشر من رمضان، أن شركة للمخلفات كانت مستولية على أرض من جهاز العاشر أقنعت شركة أدوية كبرى فى أكتوبر بدفن مخلفاتها الطبية الخطرة بمقلب الروبيكى.

السيارة المضبوطة بعد التحفظ عليها
من جانبه أكد الدكتور أحمد عبدالمولى، نائب رئيس جهاز العاشر من رمضان للبيئة والتنمية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عملية دفن هذا النوع من المخلفات بهذه الطريقة، مخالف لقانون 4 لسنة 1994 الخاص بالبيئة واتفاقية بازل المتعلقة بالتخلص الآمن للملخلفات الخطرة، إضافة أن مقلب الروبيكى ليس مقلب معتمد للدفن الصحى ولا يتم إعدام هذا النوع من المخلفات به ، وأن السائق الذى تم ضبطه لم يكن يحمل تصريح تداول ونقل مخلفات طبية خطرة، وقال إنه يقوم بالنقل لصالح إحدى شركات الأدوية.
وكشفت التحقيقات، أن السائق الذى كان يعمل على الشاحنة يحمل رخصة خاصة به للنقل السريع رقم "5548" ص ع والمملوكه لـ" ن. ا . مراد" سورى الجنسية من حلب حى ميسلون ويحمل رخصة السيارة المخصصة للنقل وعبور من ميناء قسطل البحرى شرق أسوان وهى رخصة منتهية الصلاحية، كما كشفت اللوحات المعدنية للسيارة أنها لبنانية تحمل رقم " م 262143" نقل خارجى.

اللوحات المعدنية للسيارة أنها لبنانية تحمل رقم " م 262143" نقل خارجى .
وأوضح محضر بضبط السائق من قبل شرطة جهاز تنمية العاشر برئاسة العميد إبراهيم محمد إبراهيم، أنه يحمل 20 ورقة مكودة لكشف إعدام مستحضرات منتهية الصلاحية وتالفة الغلاف بغرض إعدامها بشركة " ش" لإعدام المخلفات الخطرة بطريق الروبيكى - السويس والدفن بناء على مخاطبة من الدكتورة " د ا " موجهة لمدير عام التفتيش الصيدلى بالشركة الخاصة بالأدوية ومقرها أكتوبر، والورق مختوم وموقع من " س ف".
وتمكن جهاز تنمية العاشر من رمضان برئاسة المهندس عادل النجار من ضبط السيارة تريلا كبيرة حمولة 9 طن بها مخلفات خطرة تم نقلها من إحدى شركات الأدوية بمدينة 6 أكتوبر قبل دفنها بمقلب الروبيكى وتم ضبط السائق.

جانب من السيارة والكونتنر مقاس 8 فى ارتفاع 5
وخلال عملية ضبط السيارة، تمكنت سيارة أخرى كانت تقل طبيبة من وزارة الصحة من الفرار، حيث تبين أن الكونتر يحتوى على أدوية منتهية الصلاحية تابعة لشركة "ر.ا" للأدوية بمدينة 6 أكتوبر وكانت تستهدف إعدام الأدوية فى مقلب الروبيكى بمدينة العاشر من رمضان بعد التعاقد مع شركة المخلفات.
وأبلغ الدكتور أحمد عبد المولى، نائب رئيس جهاز العاشر للبيئة والتنمية، إدارة التفتيش البيئى والمتابعة بجهاز شؤون البيئة برئاسة الدكتور أحمد رخا، الذى بدوره أرسل لجنة من جهاز البيئة برئاسة الدكتور عبد الله سليمان والدكتور أيمن رحيل والدكتور الزعيم حسان واللذان قاموا بمعاينة الكونتر والتحفظ عليه.

لوحات رقم "5548" ص ع للنقل وعبور
بدورها، توجهت لجنة من جهاز العاشر من رمضان برئاسة الدكتور أحمد شكرى مدير عام إدارة البيئة بالجهاز، وأحمد حسان محامى الجهاز إلى قسم أول العاشر وتحرر المحضر رقم 3137 قسم أول العاشر.

السيارة حمولة 9 طن

محضر إدارة التفتيش البيئى

مخالفة الدفن الأمن لقانون البيئة

إحدى الأوراق المضبوطة مع السائق السورى

باقى الأوراق

رخصة العبور والنقل

رخصة السائق منتهية الصلاحية