شطة تألق في خط وسط الأهلي خلال الجيل الذهبي

عمر النور كان هدافا للزمالك على مدار 14 عاما

الحضري وأيمن سعيد أبرز المحترفين المصريين في السودان

العشري والبدري ويونس وساري دربا قطبي القمة الهلال والمريخ

يزور الرئيس السوداني عمر البشير مصر اليوم في زيارة رسمية لتوطيد العلاقات المصرية السودانية في كافة المجالات ،ويقدم لكم موقع صدى البلد تقريرا عن التعاون بين مصر والسودان في مجال كرة القدم على مدار التاريخ ، حيث تبادلت الدولتان اللاعبين والمدربين ، وترك اللاعبون السودانيون بصمة في الكرة المصرية ، كما فعل ذلك ايضا اللاعبون والمدربون المصريون في السودان.

أولا: لاعبون سودانيون لعبوا في مصر :

عمر النور : لعب في صفوف الزمالك 14 عاما كاملة من 1960 الى 1974 ، وكان مهاجما مميزا وهدافا للزمالك ، وكان دمث الخلق ، ويعد من أبرز لاعبي الزمالك على مدار تاريخه.

شطة :لعب شطة في صفوف فريق الأهلي عام 1976 مع الجيل الذهبي للنادي الأهلي في السبعينات والثمانينات ، وكان شطة لاعب مميز في خط الوسط المدافع ومن أفضل لاعبي جيله تحت قيادة المدرب المجري هيديكوتي..وكان شطة مكلفا دائما بمراقبة نجم الزمالك فاروق جعفر في مباريات القمة بين الأهلي والزمالك وكان يحد من خطورته ، وتوج شطة بالعديد من البطولات مع النادي الأهلي.

سليمان فارس السد العالي :من مواليد العام 1933م - مدينة بحري ،لعب سليمان فارس 8 أعوام متواصلة لصفوف الأهلى المصري ، من عام 1952 م وحتى عام 1960 م بإجادة ، وتألق مع جيل الخمسينات الذى ضم العمالقة : مكاوى وصالح سليم وحسين مدكور وعبد الجليل وهمامى ، وتوت وفؤاد صدقى وحلمى أبو المعاطى ، وغيرهم من من المع النجوم .

نسبة لسطوع نجمه بصورة بارزة بصفوف الأهلي المصري ، اطلق عليه جمهور الأهلي لقب ( السد العالي ) ، نسبة لصلابته الدفاعية والتي أشتهر بها.اعتزل اللعب في العام 1960

عبد العظيم "قلة" عوض الأمين:لعب لنادي الهلال السوداني ومنه إحترف بنادي المقاولون العرب المصري ، وقد حقق معه نجاحات كبير ومازالت تتذكره جماهير النادي بالخير وكانوا يفتخرون به.

الرشيد المهدية :لاعب معروف وفنان ماهر لعب للهلال وإحترف بنادي الزمالك المصري وقضى به فترة إحتراف جيدة ، وتجربته ناجحة .

أنس النور :لعب للهلال السوداني ومنه انتقل الى النادي الاسماعيلي المصري ، ولكنه لم ينجح في تجربته مع الاسماعيلي واستمر لشهور قليلة.

ثانيا: لاعبون مصريون لعبوا في السودان :

عصام الحضري :لعب لنادي المريخ السوداني في فترتين مختلفتين ، وقاد الفريق لتحقيق نتائج جيدة ، وقاده للفوز ببطولة الدوري السوداني ، كما شارك معه في دوري أبطال أفريقيا.

أيمن سعيد: لعب لنادي المريخ أيضا وكان عنصرا أساسيا في الفريق وحقق نجاحا كبيرا ، وتوج مع المريخ بالثنائية الدوري وكأس السودان.

ثالثا: مدربون مصريون دربوا في السودان :

حسام البدري :تولى تدريب المريخ السوداني وفاز معه ببطولة الدوري السوداني

مصطفى يونس : تولى تدريب ناديي القمة في السودان الهلال والمريخ ، وحقق معهما نجاحات كبيرة

طارق العشري :تولى تدريب الهلال السوداني ولكنه لم يحقق أي نجاحات معه ورحل عن تدريبه بعد فترة قصيرة بعد خلافات مع ادارة النادي.

أحمد ساري :تولى تدريب العديد من الأندية السودانية على فترات طويلة كان أبرزها أندية حي العرب وبور سودان والنيل حصاحيصا والأمل عطبرة والخرطوم الوطني والمريخ وهلال الفاشر.